حمدى الكنيسى: النقابة هى الكيان القانونى الوحيد الذى يمثل الإعلاميين المصريين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حمدى الكنيسى: النقابة هى الكيان القانونى الوحيد الذى يمثل الإعلاميين المصريين


نشر في: الإثنين 23 أبريل 2018 - 9:17 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أبريل 2018 - 9:17 م

-نسعى لدى البرلمان لتعديل 5 مواد غير دستورية.. وعلاقتنا بالهيئات الإعلامية تكاملية


بدأت نقابة الاعلاميين فى اتخاذ خطوات جادة نحو تفعيل دورها، وذلك عبر الاعلان عن ضوابط القيد بجداول النقابة فى نادى الاعلاميين بمدينة السادس من اكتوبر.

وقال نقيب الإعلاميين حمدى الكنيسى إن اللجنة التأسيسية للنقابة قطعت شوطا كبيرا فى اتجاه خروج هذا الكيان إلى النور، وقال ان ما وصلت اليه النقابة من خطوات عملية هو تتويج لمشوار نضال استمر لسنوات طويلة من اجل تأسيس كيان يجمع الاعلاميين تحت مظلته.

وشدد الكنيسى على أن نقابة الإعلاميين هى النقابة الشرعية الوحيدة بحكم القانون الذى اجازه مجلس النواب وقرار رئيس الجمهورية، ثم قرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة التأسيسية للنقابة.

وأكد أن النقابة استقرت على مقر لها بشارع قصر العينى، ولكنه يحتاج لبعض من الإصلاحات والترميمات، وتم التواصل مع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، بشأن الدعم المالى والإدارى للنقابة وفقا للقانون، موجها الشكر للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على دعمه المستمر للنقابة، ولافتا إلى أنه تواصل مع وزير البترول المهندس طارق الملا للانتهاء من بقية إصلاحات المقر، كما تواصل مع المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وجه له الشكر لما وفره للنقابة من اجهزة تكنولوجية حديثة.

على صعيد آخر أكد الكنيسى أن المنظومة الإعلامية بهيئاتها المختلفة بينها علاقة تكاملية، وهى الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقابتى الصحفيين والإعلاميين، مشددا على أن المجلس الأعلى مهمته محاسبة المؤسسات والكيانات، ونقابة الإعلاميين مسئوليتها محاسبة الإعلاميين الذين لا يلتزمون بميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى.
وقال ان مجلس النقابة يسعى لدى مجلس النواب لتعديل 5 مواد غير دستورية وغير قانونية من قانون إنشاء النقابة، تكاد تُسقط القانون.
واضاف أن لجنة القيد انتهت من وضع شروط القيد بالنقابة، وستبدأ عملها خلال الأيام القليلة المقبلة، مؤكدا أن النقابة تلقت عددا كبيرا من الاستمارات وطلبات القيد.
وتابع أن اللجنة التأسيسية انتهت من اعتماد شروط القيد، وهى أن يكون المتقدم مصريا، وأن يكون متمتعا بالأهلية الكاملة، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، وألا يكون قد سبقت إدانته بارتكاب إحدى الجرائم.

واشار إلى أن النقابة ستفتح باب التقدم بطلبات القيد لمدة شهر آخر، موضحا أن الاستمارات متوفرة بمقر النقابة المؤقت بالشيخ زايدو كذلك بنادى الإعلاميين بمدينة الانتاج الإعلامى، فيما تشمل الأوراق المطلوبة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، وشهادة أداء الخدمة العسكرية أو الخدمة العامة (صورة طبق الأصل)، والمؤهل الدراسى العالى «انتظام ــ انتساب» (صورة طبق الأصل)، واستمارة طلب عضوية بقيمة 20 جنيها ملصقا عليها طابع دمغة النقابة، وبيان حالة معتمد من الوسيلة الإعلامية التى يعمل بها المتقدم «للإعلام الرسمى والخاص»، والسيرة الوظيفية لخمس سنوات سابقة، وعقد رقم تأمينى مثبت التاريخ «للإعلام الخاص»، وصحيفة الحالة الجنائية، ومادة أرشيفية سابقة بأعمال المتقدم، وأربع صور ضوئية حديثة بخلفية بيضاء، وأصل شهادة الميلاد.

وقال انه يتعين على المتقدم أن يمارس نشاطا إعلاميا وفقا للتعريف الوارد بالقانون فى أحد التخصصات الخمسة التالية: «تقديم البرامج، الإخراج، الإعداد، التحرير، المراسلة الإعلامية»، على أن يكون عمله الإعلامى مهنته الوحيدة، وأن يكون لديه عقد برقم تأمينى، كما يُقيد المتقدم لطلب العضوية الذى لم يمض سنتين فى أحد التخصصات الخمسة سابقة الذكر، فى جدول تحت التمرين وفقا لنصوص القانون، وفيما يشترط على جميع المتقدمين لطلب العضوية الإقرار بمسئوليتهم عن صحة المستندات المقدمة منهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك