«آثار مصر العليا»: اكتشاف 8 تماثيل لأبو الهول بطريق الكباش وجار ترميمهم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«آثار مصر العليا»: اكتشاف 8 تماثيل لأبو الهول بطريق الكباش وجار ترميمهم

اكتشاف 8 تماثيل لأبو الهول بطريق الكباش
اكتشاف 8 تماثيل لأبو الهول بطريق الكباش
كتب- إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الإثنين 23 أبريل 2018 - 1:18 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أبريل 2018 - 1:18 م

قال مدير آثار مصر العليا، محمد عبدالعزيز، إنه خلال التطوير وعملية التنظيف الأسبوع الماضي في طريق الكباش، تم الكشف عن معالم 8 تماثيل لأبو الهول، وجار العمل الآن على ترميمهم عن طريق الأثريين المصريين الموجودين بالأقصر.

وأضاف «عبدالعزيز»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزارة تقوم بأعمال تطوير طريق الكباش، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي تقوم حاليًا بالعمل على الانتهاء من تطوير الطريق وتزويده بالخدمات اللازمة والكشف عن باقي أجزاء الطريق وترميم ما تم اكتشافه.

وأشار إلى أن العمل في طريق الكباش لتمهيده بدأ في عام 2006، لافتا إلى أن هذا الطريق يربط ما بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر بمسافة 2700 متر ويحتوي على 1200 تمثال.

ويذكر أن طريق الكباش هو أحد أهم المحاور الرئيسية لطيبة القديمة، يربط معبد الكرنك بمعبد الأقصر مروراً بمعبد موت بإجمالي أطوال حوالي 2700 متر، ويتكون الطريق من رصيف حجري يحده من الجانبين تماثيل على هيئة أبي الهول، مرة بجسم أسد ورأس كبش من عصر الأسرة 18 بين معبدي الكرنك وموت، ومرة أخرى بجسم أسد ورأس آدمي تمثل الملك «نختنبو» من ملوك الأسرة 30 بين معبدي موت والأقصر.

كما استخدمه المصريين القدماء كمسار للمواكب الكبرى خلال الاحتفالات الدينية والأعياد المقدسة، وانتشرت على جانبيه الكثير من المباني المرتبطة بالمواكب الاحتفالية التي تمر عليه، حيث تم اكتشاف مقياس للنيل ومعاصر للنبيذ وحمامات ومناطق صناعة الفخار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك