عمرو موسى: منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة انتقالية تتطلب التكامل الاقتصادي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو موسى: منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة انتقالية تتطلب التكامل الاقتصادي

الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى
الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى
البحرالميت - أ ش أ
نشر في: السبت 23 مايو 2015 - 2:18 م | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 2:19 م

أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم السبت، على أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة انتقالية ومرحلة بناء وبالذات في مصر، وهو ما يتطلب تكاملا اقتصاديا عربيا لتتحسن الأمور ويبدأ البناء.

وقال موسى، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت، إن " التكامل الاقتصادي العربي بات مسألة شبه مسلم بها"، منوها بأنه على الرغم من الظلام الموجود والنقاش الدائر عن الإرهاب والعنف إلا أن هناك جهوزية للتنمية الاقتصادية والتعاون الإقليمي والنظر إلى المستقبل، بحسب قوله.

وأضاف الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، أن "هذا الأمر مهم للغاية للنفسية السياسية ولإذكاء روح التعاون العربي والتعاون الإقليمي، التي باتت مسألة ضرورية كجزء من نظام عربي وإقليمي جديد".

وحول الأوضاع في ليبيا، قال موسى، إن "هناك جهدا كبيرا تبذله الأمم المتحدة وممثلها لتحقيق الوفاق بين القبائل والمناطق الجغرافية حيث إن هناك فرصة لتحقيق النجاح"، مشيرا إلى أن ليبيا واسعة وفيها أبعاد ليست موجودة في دول عربية أخرى خاصة التنافس القبلي والجغرافي واتساع الدولة علاوة على أنها لم تشهد منذ 40 سنة أية عملية تنمية حقيقية.

وأضاف "وقت الثورة وتغيير نظام معمر القذافي في ليبيا سالت دماء كثيرة جدا وكانت هناك تدخلات خارجية عنيفة ، الأمر الذي أدى إلى الكثير من الصعوبات والتعقيدات التي أثرت بدورها على دول الجوار ولابد لهذه الدول أن تتدخل للاصلاح الحالي هناك".

وتابع موسى، "يجب أن يكون هناك تعاون وتشاور بين دول الجوار الليبي وما بين المنظمات الإقليمية كالجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

وشدد على أن ليبيا ليست دولة فقيرة ولا يصح أن تكون مجرد فريسة لدول متعطشة لاستغلالها، لافتا إلى "وجود تعقيدات كبيرة خاصة وأن الساحة باتت مفتوحة مع الأسف لبعض المنظمات الإرهابية الأمر الذي يؤثر في أمن المنطقة كلها"، مضيفا طكل هذا مطروح على ساحة الحل والمعالجة".

وقد خصص المنتدى اليوم جلسة مغلقة حول (الأبعاد المستقبلية لأمن شمال أفريقيا) حيث دار الحديث حول مستقبل ليبيا ومنطقة الساحل وشمال أفريقيا وموجات الهجرة والأمن الإنساني وتحدث فيها كل من عمرو موسى، وبيرناردينو ليون جروس الوسيط الأممي الحالي بين المتحاربين في ليبيا، ومحمود جبريل رئيس الوزراء الليبي لعام 2011 رئيس تحالف القوى الوطنية، ولابو بيستيلي نائب الوزير الإيطالي للشئون الخارجية والتعاون الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك