وثائق بن لادن تتناقض مع مزاعم دعم الرياض لـ«القاعدة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وثائق بن لادن تتناقض مع مزاعم دعم الرياض لـ«القاعدة»

الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
كتب_هشام محمد:
نشر في: السبت 23 مايو 2015 - 10:26 ص | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 12:27 م

• زعيم القاعدة وصف تصريحات حكام السعودبة بـ«الكفر».. ويدعو «العلماء» لتقديم المشورة للثوار فى الدول العربية

لم يكن الحديث عن السعودية بمنأى عن محتويات الوثائق الـ103 التى كشفت عنها الاستخبارات الأمريكية، وتقول إنها كانت ضمن مقتنيات أسامة بن لادن، وقت مقتله.
ففى وثيقة مؤلفة من صفحة واحدة، شن بن لادن هجوما حادا ضد حكام السعودية، خاصة الملك الأسبق، الملك فهد بن عبدالعزيز، وخليفته الراحل، عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك فى أعقاب تفجيرات الرياض وتفجيرات الدار البيضاء، التى وقعت عام 2003، ما يبدو متناقضا مع ما تروج له تقارير غربية عن علاقة تربط بين الرياض والتنظيم، خاصة فيما يتعلق بتمويل العمليات الإرهابية.

ووفقا للوثيقة، قال بن لادن: «إن المتتبع لتصريحات حاكم الرياض ونائبه ووزرائه.. منذ أحداث قتل الأمريكيين فى الرياض واليهود فى المغرب يلحظ بوضوح أن هؤلاء إنما يتبعون كلمات بوش ومنهجه ويحاربون الإسلام محاربة ظاهرة».
وأضافت الوثيقة: «فهذا تصريح الملك فهد عن المؤمنين الصادقين من العلماء والمجاهدين فى سبيل الله بأنهم أصحاب فكر ضال.. وهذا كفر بواح مخرج من الملة، فهو ينكر آيات الجهاد ويسميها فكرا ضالا».
وتابعت: «كما أن تصريحات الأمير عبدالله بأن كل من يبرر هذه العمليات.. فإنما شريك لهؤلاء المجرمين كما زعم، فهذا يظهر بوضوح أن للنظام دينا غير دين الله.. وهو يعلم سلفا أن الدين يأمر بهذه الأعمال ولا يخفى عليه آيات الجهاد وأحاديثه».
وفى وثيقة أخرى (نشرت غير كاملة)، ظهر بن لادن وكأنه يحث علماء المسلمين على الخروج بالفتوى والمشورة لدعم ثورات الربيع العربى، وربما لثورات مماثلة فى الخليج.
وأضاف زعيم القاعدة: «إن بعض المفكرين الإسلاميين فى المنطقة وخاصة فى الخليج هم محل ثقة الجماهير.. فهؤلاء الواجب عليهم أن يبدأوا تكوين مجلس بمن ينضم إليهم من الأمناء الموثوقين من جميع أقطار العالم الإسلامى».
وتتعارض هذه الوثائق بقوة، مع التقارير الإعلامية الغربية التى دأبت على تأكيد دعم المملكة وتمويلها للقاعدة.
كانت وسائل الإعلام الغربية ومسئولون أمريكيون قد أكدوا دعم بعض كبار مسئولى السعودية للتنظيم، لاسيما بعد اعتراف الجهادى الفرنسى من أصول مغربية، زكريا موسوى، بهذا الأمر، وهو ما تنفيه الرياض كلية.

إقرأ أيضًا :

واشنطن حاولت كشف مكان زعيم القاعدة عبر تتبع أدويته

الوجه الأخر.. زعيم «القاعدة» حافظ على التواصل مع عائلته

رسالة بن لادن إلى أمريكا: انتصاركم فى الحرب محال

رسالة بن لادن إلى العرب: 4 أسباب لنجاح الثورات

طلب الانضمام للقاعدة.. «هل ترغب فى القيام بعملية استشهادية»؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك