أيام الصيف.. المتعة المحسوبة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أيام الصيف.. المتعة المحسوبة

الشروق
نشر في: السبت 23 مايو 2015 - 11:41 ص | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 11:41 ص

ارتبط الصيف دائما فى الذهن بذكريات التصييف والبحر والإجازة، حتى تظل تلك الصورة هى الباقية علينا أن نتدبر حسابات الصيف. نحن هنا لا نتحدث عن ميزانية الإجازة وإن تحدثنا عن حساباتها.

• ارتباط الحر بالرطوبة ودرجاتها المتفاوتة يساعد على نمو الباكتيريا وتكاثرها، الأمر الذى يساهم فى فساد الأطعمة ويتسبب فى التسمم الغذائى لذا يجب ان نتدبر جيدا كل احتياطات الوقاية من أمراض الصيف وأهمها النزلات المعدية.

الأطفال وكبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالنزلات المعوية خاصة المرضى منهم كمرضى السكر والأمراض المزمنة لذا يجب توفير قدر كاف من المياه النقية لهم إلى جانب المشروبات المنعشة كالعصائر والشاى والمثلج.

تفادى الأكل فى الأماكن العامة وان كانت هناك ضرورة ملحة فاختيار المكان المناسب أمر ضرورى مع مراعاة طلب اللحوم المطهية طهيا كاملا(طهى اللحوم عند درجة أعلى من ٧٠ يضمن القضاء على الباكتيريا والفيروسات).

مراجعة صلاحية الأطعمة المحفوظة خاصة منتجات الألبان أمر ضرورى ومهم.

• الحذر من استعمال كل ما هو ملك الغير مثل الملابس والمناشف وحتى النظارات الشمسية. كلها ناقلة للعدوى.

• تفادى المكيفات كلما أمكن فالانتقال بين الحجرات المكيفة وحر الشارع أو العربة انما يؤدى إلى ما يشبه الإصابة بالانفلونزا من الإحساس بتكسير الجسم مع احتقان العين والأنف.

• تناول المشروبات الباردة جدا (المثلجة) ربما كان أحد الأشياء المحببة فى الصيف لكنه يؤدى لأذى يلحق بالفم والأسنان والهضم. المشروبات المثلجة تعمل على تثبيط همة الانزيمات المختلفة فى عملها. المعروف انها تعمل فى أجواء درجة حرارتها تماثل درجة حرارة الجسم ٣٧.

• الحرص على غسل الأيدى باستمرار. الحرص أيضا على غسل الفواكه والخضراوات وتجهيزها قبل تناولها مباشرة حرصا على ما بها من فيتامينات ومعادن وحماية لها من التلوث.

• الشاى البارد من أفضل المشروبات المنعشة ذات الفائدة. إلى جانب ما به من مضادات الأكسدة فيه أيضا ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد إلى جانب ريه للجسم بصورة تماثل الماء. فليكن حاضرا دائما فى الثلاجة للأسرة وضيوفها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك