«إيجاس» تطرح مناقصة ثانية لاستيراد الغاز المسال منتصف يونيو - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تطرح مناقصة ثانية لاستيراد الغاز المسال منتصف يونيو

كتبــ أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 23 مايو 2015 - 10:03 ص | آخر تحديث: السبت 23 مايو 2015 - 10:13 ص

• لم تحدد بعد حجم الشحنات المستهدف استيرادها

تعتزم الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» طرح مناقصة لاستيراد شحنات جديدة من الغاز المسال خلال منتصف شهر يونيو القادم، لتوفير إمدادات الغاز لمحطة التغييز الثانية «محطة إعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، تبعا لخالد عبدالبديع، رئيس الشركة.
«تعد الشركة حاليا التفاصيل الخاصة بالمناقصة الثانية الخاصة باستيراد الغاز المسال»، وفقا لعبدالبديع، مشيرا إلى أن الشركة تعكف حاليا على تحديد حجم الشحنات المستهدف استيرادها من خلال المناقصة.
وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية، قد طرحت خلال بداية الشهر الحالى، مناقصة لاستئجار محطة التغييز الثانية «محطة إعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، لمدة 5 سنوات بهدف سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى، حيث دعت الشركة نحو 9 شركات عالمية للمشاركة فى المناقصة.
وبحسب عبدالبديع، فإن الشركة قررت غلق باب تلقى العروض الخاصة بمناقصة استئجار محطة التغييز الثانية خلال نهاية الشهر الحالى.
كانت الهيئة العامة للبترول، قد قدرت فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج خلال العام المالى القادم، بنحو 3.55 مليار دولار، أى ما يعادل نحو 27.52 مليار جنيه، مقابل 5 مليارات جنيه كمخصصات لاستيراد الغاز المسال من الخارج كانت وزارة المالية قد حددتها خلال مشروع موازنة العام المالى الحالى الذى ينتهى فى شهر يونيو المقبل.

ووقعت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» خلال نوفمبر الماضى، عقدا مدته 5 سنوات مع شركة هوج النرويجية، لتزويدها بأول مركب (محطة تغييز عائمة) لاستقبال شحنات الغاز المسال، وتحويله إلى غاز طبيعى بحد أقصى 500 مليون قدم مكعب، وقد وصلت تلك المحطة خلال الأسبوع الأول من الشهر الماضى، محملة بشحنة من الغاز المسال تبلغ 160 الف متر مكعب.
وقد اتفقت «إيجاس» على استيراد نحو 84 شحنة من الغاز المسال خلال عامى 2015 و2016، لسد احتياجات الكهرباء من الغاز الطبيعى، حيث ستورد شركة فيتول السويسرية 9 شحنات بدءا من يونيو القادم، وستورد شركة نوبل كلين فيولز 7 شحنات، كما ستورد شركة ترافيجورا العالمية نحو 33 شحنة من الغاز المسال، فى حين ستورد شركة BP نحو 24 شحنة.

وكذلك، وقعت الشركة القابضة للغازات، اتفاقا مع شركة سوناطراك الجزائرية، لاستيراد 6 شحنات من الغاز الطبيعى المسال، خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر 2015، كما وقعت مع شركة جازبروم الروسية لتوريد 35 شحنة من الغاز المسال لمصر، بواقع 7 شحنات سنويا تبدأ من عام 2016 حتى 2020.
وبحسب شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، فإنه من المتوقع وصول محطة التغييز الثانية خلال أغسطس القادم.
وتنتج مصر نحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، وتصدر الشركات الأجنبية نحو 400 مليون قدم، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.

إقرأ أيضًا:

«إيجاس» تعلن بدء قبول طلبات الشركات الراغبة فى استيراد الغاز الطبيعى

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك