بالصور.. المتحف الكبير يستقبل السرير الجنائزي لتوت عنخ آمون - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. المتحف الكبير يستقبل السرير الجنائزي لتوت عنخ آمون

تصوير ابراهيم عزت
تصوير ابراهيم عزت
الجيزة- أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 9:34 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 9:34 م

استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية، أحد الأسرة الطقسية المذهبة الخاصة بالملك توت عنخ آمون وإحدى عجلاته الحربية، قادمين من المتحف المصري بالتحرير، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لنقل القطع الأثرية الخاصة بالفرعون الذهبي من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير تمهيدًا لافتتاحه جزئيا في عام 2018.

وتأتي عملية النقل أيضا في إطار المشروع المصري - الياباني المشترك بين وزارة الآثار ووكالة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) بهدف ترميم وصيانة وتغليف ونقل 71 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير إلي مكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

ومن بين هذه القطع 65 قطعة من الأثاث الجنائزي الخاص بالفرعون الذهبي؛ تتضمن 3 أسرة خشبية مذهبة و5 عجلات حربية و57 قطعة نسيج، بالإضافة إلي لوحات جداريه تخص الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة.

ويتكون فريق العمل المصري - الياباني من 100 خبير وأخصائي مصري وياباني في مجال الترميم الأولي، والصيانة، والتوثيق الأثري، والتغليف، والنقل، والمتاحف.

وقام الفريق بأعمال التوثيق الأثري للسرير والعجلة لإثبات حالتهما عن طريق التصوير بالأشعة السينية، ما مكنه من وضع خطة دقيقة للترميم الأولي والتغليف والنقل مبنية على دراسة علمية دقيقة.

وقام فريق العمل بتدعيم المناطق الضعيفة بالعجلة الحربية والسرير الجنائزي؛ خاصة عند مناطق الوصلات الخشبية، وتثبيت القشور السطحية وتدعيمها للحفاظ عليها وضمان ثبات حالتها أثناء عملية النقل.

واستمرت أعمال تغليف السرير حوالي تسع ساعات وتم وضعه في صندوقين أحدهما داخلي والآخر خارجي مبطن بخامات ماصة للاهتزاز، والسرير على هيئة المعبودة "محيت ورت" ومصنوع من الخشب المغطي برقائق الذهب، أما فيما يخص العجلة الحربية فتم تغليفها بنفس الأسلوب المتبع في السرير ولكن تم وضعها في 12 صندوق منها 7 صناديق داخلية و4 خشبية خارجية، بالإضافة إلى صندوق به مستلزمات العجلة على حده.

واستخدم الفريق المصري- الياباني الأساليب والطرق العلمية في أعمال رفع وتحريك القطع الأثرية من أماكنها إلى صناديق التغليف وذلك عن طريق استخدام وسائد هوائية بلاستيكية، الأمر الذي من شأنه منع أيه أضرار تقع على الأثر كما تم استخدام مواد تغليف لا تؤثر على طبقة التذهيب الموجودة بالسرير والعجلة الحربية، وتمت عملية النقل على قواعد حديدية مجهزة ضد الاهتزازات تم إحضارها من اليابان وسبق أن قام فريق العمل بإجراء اختبار عملي على تلك القواعد الحديدية وذلك بوضع أجهزة لقياس شدة الاهتزازات والتي أعطت نتيجة جيدة عن كفاءة تلك القواعد.

وضم فريق العمل الدكتور طارق توفيق المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والدكتور أسامة أبو الخير مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير والدكتور حسين كمال مدير عام الشئون الفنية للترميم بالمتحف المصري الكبير، وعيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير، والدكتور مدحت عبد الله رئيس معمل ترميم الأخشاب بمركز ترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، والدكتور ياسوشي اوكادا أستاذ ترميم الأخشاب بجامعة طوكيو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك