عاجل| وصول حاملة الطائرات «جمال عبد الناصر» إلى ميناء الاسكندرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عاجل| وصول حاملة الطائرات «جمال عبد الناصر» إلى ميناء الاسكندرية

كتب - حاتم الجهمي:
نشر في: الخميس 23 يونيو 2016 - 10:53 ص | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2016 - 12:05 م
وصلت حاملة الطائرات من طراز «ميسترال» التي تحمل اسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، اليوم الخميس، إلى القاعدة البحرية برأس التين في الإسكندرية، عقب الانتهاء من التدريب البحري المشترك مع فرنسا «كيلوباترا 2016»، ورحلة بحرية من ميناء سان نازير بفرنسا استمرت لمدة 20 يومًا، لتصبح مصر بذلك أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط تمتلك هذا النوع من الحاملات، وبذلك تنضم إلى أسطول القوات المسلحة.

وتعتبر صفقة حاملة الطائرات الفرنسية ميسترال التى أطلق عليها اسم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر من أهم الصفقات فى تاريخ مصر العسكرى ومن شأنها نقل ميزان القوى البحرية للجيش المصرى إقليميا، وسوف يكون هناك واحدة أخرى يطلق عليها اسم أنور السادات.

وستبدأ مراسم الاحتفال بوصولها خلال الساعات المقبلة، يلقي خلالها قائد القوات البحرية أسامة منير ربيع كلمة تؤكد عمق العلاقات العسكرية بين مصر وفرنسا وأهمية انضمام ميسترال لصفوف القوات المسلحة، ثم عرض فيلم تسجيلي يعرض مراحل تدريب الضباط المصريين عليها.

وقد قامت حاملة الطائرات جمال عبد الناصر برحلة بحرية تجريبية استغرقت أسبوع خلال الفترة الماضية قبل إبحارها للوصول لمصر، وكانت تحمل على متنها 170 بحارا مصريا ومعهم 50 من الخبراء الفرنسيين.

وكانت فرنسا قد قامت بتصميم حاملتى المروحيات ميسترال لروسيا بموجب العقد الذى تم توقيعه بين البلدين سنة 2011 بقيمة 1.2 مليار يورو، لكن فرنسا تراجعت عن تنفيذ العقد بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة فى أوكرانيا، فتعاقدت مصر على شراء حاملتى المروحيات بعد موافقة روسيا، لتصبح أول دولة فى الشرق الأوسط وأفريقيا تمتلك حاملة للمروحيات.

وتتميز حاملة الطائرات بقدراتها على نقل الجنود والطائرات ومدرعة ودبابة خارج الحدود، وبها منظومة صاروخية للدفاع الجوى ورشاش عيار 7.12 ملم، ونقل ما بين 20 إلى 24 طائرة، 50 مدرعة، 40 دباية، 3 رادارات، ومساحتها كبيرة بها 6 أماكن يستوعب جميع أنواع المروحيات بما فيها الأباتشي والهليكوبتر، وتستوعب حوالي 450 فردًا لمدة 6 أشهر و700 فرد لمدة 3 أشهر، وبها مستشفى تبلغ مساحته 750 مترًا يتضمن 20 غرفة منها غرفتين للعمليات الجراحية، بالإضافة إلى إدارة المعلومات والمعارك البحرية التكتيكية وأنظمة الاتصال بالأقمار الصناعية.

ويعد شراء حاملة الطائرات تكريس للعلاقات المصرية الفرنسية بعد شراء 24 طائرة من فرنسا، بالاضافة إلى فرقاطة متعددة المهام «فريم»، ويحمل هذا التعاون العديد من الرسائل خاصة في ظل سعى مصر إلى تنويع مصادر السلاح؛ وذلك في إطار سياستها القائمة على التوازن وإنشاء تحالفات إستراتيجية جديدة بما يمكنها من مواجهة مخططات الإقليمية والخارجية التي تستهدف أمنها واستقرارها، وتعدد المزايا المترتبة على التعاون العسكرى بين مصر وفرنسا، بما يحقق أهداف كثيرة للبلدين، من بينها خاصة في ظل اتباع مصر سياسة تنويع مصارد التسليح.

وكانت حاملة الطائرات «ميسترال» اشتركت خلال الأيام الماضية في التدريب البحري (المصري - الفرنسي) المشترك «كليوباترا 2016»، وشارك فيها قوات مشتركة من البلدين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك