تباين برلمانى حول موعد عرض برنامج «حكومة مدبولى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تباين برلمانى حول موعد عرض برنامج «حكومة مدبولى»

كتب ــ أحمد عويس وعلى كمال:
نشر في: السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 ص | آخر تحديث: السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 ص

• جمال: البرنامج سيشمل تغييرات بسيطة فى أسلوب العمل والأداء فقط.. والتحدى الأول هو مكافحة الفساد
• عمر: ننتظرهم الأسبوع الحالى.. ونترقب خطط الصحة والتعليم
• بكرى: الوزراء تحت القبة بعد اختيار المحافظين
• عيسى: ننتظر التأكد من جاهزية الوجوه الجديدة


تباينت آراء أعضاء مجلس النواب بشأن موعد عرض الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولى على المجلس، حيث رأى البعض أن الأسبوع الجارى هو الموعد المرتقب، وأكد آخرون أن مدبولى ووزراءه لن يقدموا برنامجهم للمجلس قبل حركة المحافظين المقبلة، على أن يكون الأسبوع المقبل.
وتوقع عضو المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر» جمال عبدالعال عرض رئيس الوزراء مصطفى مدبولى برنامج الحكومة على البرلمان فى جلسته العامة اليوم، أو غدا، موضحا أن برنامج الحكومة سيشمل تغييرات بسيطة فى أسلوب العمل والأداء فقط، وأنه سيكون نفس السياسات والخطط والاهتمام بالمواطن والثقافة والتعليم والصحة.
وأضاف النائب، لـ«الشروق»: «إمكانياتنا واحتياجاتنا معروفة للجميع وهناك عجز كبير فى الموازنة، ونحتاج إلى جهد كبير خلال الفترة المقبلة»، مطالبا الحكومة بالاهتمام بملفى الصناعة والزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتى، وعدم استيراد بعض السلع الغذائية كالقمح والأرز وغيره.
وأشار عبدالعال، أن التحدى الأول خلال الفترة القادمة سيكون مكافحة الفساد، وليس المقصود هنا الفساد المالى فقط ولكن فساد بعض القيادات والإدارة فى كل موقع، مكملا: «لابد أن يتمتع القائد فى أى موقع حكومى بالشفافية والنزاهة والتفكير خارج الصندوق والقدرة على اتخاذ القرار، وكل التنمية والخطط الاقتصادية والتعليمية والصحية، تصطدم بحائط غير طبيعى وهو الفساد، مما يؤثر على تنفيذها وتحقيق المطلوب منها مستقبلا».
وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب ياسر عمر لـ«الشروق» إن المؤشرات الحالية بين يدى النواب تؤكد استعدادهم لجلسة خلال الأسبوع الحالى، يتم خلالها عرض البرنامج الحكومى، متابعا: «لا أعتقد وجود نوايا للتأجيل إلى السبت المقبل».
وأشار عمر إلى أنه لا مانع من استغلال الحكومة مدتها كاملة لتجهيز برنامجها، خاصة أن النواب يترقبون إضافات جديدة فى سياسات وتوجهات الحكومة، مردفا: «من المنتظر إعطاء مزيد من الاهتمام بالمواطن على صعيد الصحة والتعليم، والنواب فى حالة تأهب لمعرفة حلول الحكومة الجديدة لدفع تلك الملفات إلى الأمام وإحداث تقدم حقيقى فى معدلاتهم وأرقامهم».
وخالف ذلك الرأى، عضو اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب مصطفى بكرى الذى أكد فى تغريدة له على موقع «تويتر» أن توقعاته تذهب إلى أن عرض التشكيل الحكومى على البرلمان وبرنامجه لن يكون الأسبوع الحالى، موضحا: «اعتقد أن الحكومة لن تقدم بيانها أمام البرلمان إلا بعد الاعلان عن حركة المحافظين الأسبوع المقبل، وتعلن الحكومة برنامجها السبت القادم».
وفى تغريدة سابقة قال عضو اللجنة التشريعية عن متطلبات النواب من الحكومة الجديدة: «المطلوب تطوير الأداء، وتحقيق مزيد من الانسجام الوزارى خلال الفترة المقبلة».
من جهته، قال نائب رئيس ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية النيابية حسين عيسى إن مسألة توقيت عرض البرنامج الحكومى لا تشكل أزمة طالما التزمت بنطاق المدة الدستورية المحددة، لافتا إلى أن نواب البرلمان فى انتظار عدة أمور مطلوب من الحكومة التطرق إليها خلال حديثها للنواب، سواء الأسبوع الحالى وما بعده.
وتابع عيسى: «ننتظر من الوزراء التأكيد على حرصهم الانسجام والتكامل فيما بينهم، والتأكد من كامل جاهزية الوجوه الوزارية الجديدة لحمل الملفات الموكلة إليهم، اعتمادا على سابق خبراتهم ونجاحات حققوها فى مجالات سابقة، لطمأنه النواب بخصوص مصير ومستقبل الحكومة.
وتنظم المواد اللائحية الخاصة بالبرلمان ونصوص الدستور، آليات عرض البرنامج الحكومى على النواب، والذى يقوم حياله على الفور الأعضاء بتشكيل لجنة لتعد تقريرا للرد على برنامج الحكومة، وترفع توصيتها للمجلس إما بمنح الثقة أو رفضها، خلال مدة أقصاها 10 أيام تكون اللجنة تقدمت بتقريرها للمجلس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك