«الشروق» تكشف الخطة «ب» لوقف العدوان الإسرائيلى على غزة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تكشف الخطة «ب» لوقف العدوان الإسرائيلى على غزة

السيسي يستقبل كيري بحثًا عن حل للأزمة فى غزة - «أ.ف.ب»
السيسي يستقبل كيري بحثًا عن حل للأزمة فى غزة - «أ.ف.ب»
كتبت ــ دينا عزت:
نشر في: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 11:26 ص | آخر تحديث: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 3:09 م

اتفاقات ثنائية مكملة لاقناع حماس بالمبادرة المصرية دون تغيير

تعهدات أمريكية بضمان تحسين ظروف معيشة قطاع غزة

مصدر: بلورة صيغة نهائية للاتفاق تحتاج أياما وربما أسبوعا

تحركات كويتية سعودية لإذابة الجليد بين القاهرة وحركة المقاومة الإسلامية

أبدت القاهرة انفتاحا على فكرة التعاون مع حماس من خلال السلطة الفلسطينية بالتعاون للوصول لاتفاقات ثنائية مكملة للمبادرة المصرية التى مازالت مطروحة بأكملها ودون تغيير مباشر كبير فى نصها على المائدة كحل توافقى يهدف اولا لوقف إطلاق النار ثم الوصول لجملة من التفاهمات تؤدى لتحسين أحوال الشعب الفلسطينى المحاصر فى غزة منذ أكثر من سبع سنوات.

وأبلغ المسئولون المصريون مسئولين دوليين بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة ووزير خارجية الولايات المتحدة ووزيرة خارجية النرويج استعداد القاهرة للعمل على محورين: الأول والأكثر إلحاحا هو وقف فورى وكامل لإطلاق النار يمهد لعملية إنسانية واسعة لإنقاذ الشعب المحاصر فى غزة والثانية هى صفقة سياسية تشمل التنسيق بين حماس والسلطة الفلسطينيه والاطراف الدولية المعنية لتحسين مستدام للأوضاع فى القطاع.

لكن رسميين مصريين تحدثوا مع الشروق اكدوا أن الاستعداد السياسى اللازم للتحرك فى هذا الاتجاه مازال ناقصا٫ واشار احدهم إلى أن الولايات المتحدة سعت من خلال رسائل نقلت عبر وزير خارجيه قطر إلى قيادات حماس للتعهد بالتفاهم مع اسرائيل حول سبل مستدامة لتخفيف وليس رفع كامل للحصار المفروض على القطاع فى حال ما قبلت حماس وباقى الفصائل الفلسطينية وقفا مباشرا لاطلاق النار.

من جانبها أبلغت حركة حماس وسطاء عرب وإقليميين استعدادها للتعاطى الإيجابى مع أفكار تستهدف إعادة صياغة غير مباشرة للمبادرة المصرية والبناء على اساسها للتوصل لإنهاء العدوان الإسرائيلى الذى يدخل أسبوعه الثالث.

وأبلغت حركتا حماس والجهاد القاهرة أنهما لا تسعيان فعليا لاستعداء مصر ولا لتهميش دورها فى «المشاركة فى الوصول إلى صفقة سياسية تنهى العدوان على الشعب الفلسطينى فى غزة» وأنها تستهدف التعاون مع القاهرة «وكل من يستطيع تقديم العون لتحسين شروط الاتفاق بحيث لا يأتى مكافأة لرئيس الوزراء الاسرائيلى»، وذلك بحسب مصادر عربية نقلت الرسالة للقاهرة. وقدر أحد هذه المصادر تراجعا نسبيا لحدة التوتر المستحكم بين القاهرة وحماس بفضل تدخلات كويتية وسعودية إلى جانب بوادر حسن النية قدمتها القاهرة والسلطة الفلسطينية تجاه حركتى حماس والجهاد.

كما تلقت القاهرة بدورها تاكيدات بأن أى حل سياسى سيتم الوصول إليه لن يتجاوز المبادرة المصرية التى ستبقى الإطار الاساسى للتفاهمات التى تسعى أطراف دولية وإقليمية إلى التوصل لها بالأساس على أرضية وقف إطلاق النار أولا مع بعض التعهدات المحددة لحماس عوضا عن مجرد وقف اطلاق النار أولا، فى الوقت نفسه قالت مصادر القاهرة انها مستمرة فى التواصل مع الجانب الاسرائيلى سعيا للنظر فيما يمكن التوصل اليه بحيث لا يمتد أمد العدوان الاسرائيلى على غزة أو تتزايد وتيرته، وأشار أحد المصادر إلى توقع وصول وفد إسرائيلى للقاهرة خلال يومين للتشاور.

وقدرت مصادر سياسية مصرية أن إسرائيل وبعكس التصريحات الرسمية حريصة على التحرك بسرعة لوقف إطلاق النار مشيرة الى أن الحديث الإسرائيلى السابق حول ضرورة تدمير البنية التحتية للمقاومة الفلسطينية بدأ يتراجع فى ظل الخسائر التى منى بها الجيش الإسرائيلى.

وتقول مصادر دبلوماسية غربية فى القاهرة أن افاق الحل القادم لا يتوقع أن يتبلور قبل يومين على الاقل فى حين ذهب بعض هذه المصادر للحديث عن نحو الاسبوع.

ورجحت معظم المصادر أن يتم تبنى المبادرة المصرية ملحقا بها جملة من التعهدات الدولية المعلنة إجمالا بعد تطوير لغة المبادرة بما لا يجعل وقف إطلاق النار منفصلا عن المطالب الفلسطينية خاصة المتعلقة بتحسين أوضاع الشعب الفلسطينى. ولم تستبعد بعض هذه المصادر اضطرار الولايات المتحدة لإعادة صياغة الموقف السياسى عبر البناء على المبادرة المصرية من خلال مقترح دولى يتم التوافق عليه قبل أن يتم تقديمه عبرة قناة دولية يمكن أن تكون الأمم المتحدة أو مجلس الأمن. وبحسب هذه المصادر فإن اتصالات الاسبوع الماضى أنتجت جملة من الأفكار بعضها يمكن تطبيقه على الفور مثل وقف اطلاق للنار بالتزامن مع تخفيف الحصار وبعضها يتم تطبيقه على مدى أبعد يتعلق بتشغيل دائم ومنتظم لمعبر رفح من خلال تعاون يعود بالأمور لصياغات قريبة من تلك التى كانت قائمة على أساس تفاهمات عام ٢٠٠٥.

كيرى بعد لقائه السيسى: المبادرة المصرية إطار لأى تهدئة فى غزة

قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، إن المبادرة المصرية هى الإطار لأى وقف لإطلاق النار بين اسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) فى قطاع غزة.

فبعد لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفى مؤتمر مشترك مع نظيره سامح شكرى، بقصر الاتحادية الرئاسى، أوضح كيرى أمس إن «هناك اطارا.. لإنهاء العنف وهذا الاطار هو المبادرة المصرية»، مضيفا، إنه أجرى محادثات بناءة حتى الان وسيواصل العمل خلال الأيام المقبلة للتوصل لوقف اطلاق النار فى غزة.

ودعا كيرى، الذى مد زيارته للقاهرة ليوم إضافى على أن تنتهى اليوم، حركة حماس للتفاوض لإنهاء القتال فى غزة على أساس المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار. حسبما نقلت وكالة رويترز.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك