الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول الهجوم الإسرائيلي في غزة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول الهجوم الإسرائيلي في غزة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
جنيف – الفرنسية
نشر في: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 7:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 7:38 م

قرر مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، الأربعاء، تشكيل لجنة دولية لها صفة عاجلة للتحقيق بشأن "كل الانتهاكات" المرتكبة في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة حيث قتل اكثر من 685 فلسطينيا حتى الان، تمهيدا لمحاكمة المسؤولين عنها.

وتبنى المجلس الذي يعد 47 عضوا (اكرر: 47 عضوا) القرار الذي طرحته فلسطين، بغالبية 29 صوتا بينها الدول العربية والاسلامية التي انضمت اليها الصين وروسيا ودول اميركا اللاتينية ودول افريقية، فيما عارضت الولايات المتحدة لوحدها القرار وامتنعت 17 دولة عن التصويت.

وبين الدول الـ47 الاعضاء في المجلس، وحدها الولايات المتحدة عارضت القرار. وقالت الممثلة الأمريكية لدى مجلس حقوق الانسان كيث هاربر "نعمل بشكل مكثف لضمان الوقف الفوري للأعمال العدائية لكن هذا القرار لن يساعدنا".

وفي وقت سابق، دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الى اجراء تحقيق حول جرائم حرب محتملة ارتكبتها اسرائيل في غزة. ونددت ايضا بالهجمات العشوائية التي تشنها حركة حماس ضد مناطق مدنية في اسرائيل.

والقرار الذي تبناه مجلس حقوق الانسان بعد نحو سبع ساعات من المناقشات يدين "الانتهاكات المعممة والمنهجية والفاضحة لحقوق الانسان والحريات الاساسية" الناجمة من العمليات العسكرية الاسرائيلية منذ 13 حزيران/يونيو في الاراضي الفلسطينية المحتلة "ولا سيما الهجوم العسكري الاخير الذي شنته اسرائيل في قطاع غزة (...) وشمل هجمات دون تمييز وغير متكافئة (...) والتي يمكن ان تشكل جرائم دولية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك