الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذ عملية عسكرية «متكافئة» في غزة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاتحاد الأوروبي يدعو الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذ عملية عسكرية «متكافئة» في غزة

أرشيفية
أرشيفية
بروكسل - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 12:48 ص | آخر تحديث: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 12:48 ص

دعا الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إسرائيل إلى تنفيذ عملية عسكرية "متكافئة" في قطاع غزة، وحركة حماس إلى "تسليم السلاح"، وذلك بعد سقوط 620 قتيلاً فلسطينيًا في العملية العسكرية ضد قطاع غزة التي بدأت في الثامن من يوليو.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان صدر في ختام اجتماع لوزراء الخارجية، إنه "يطلب من جميع الأطراف الالتزام بوقف لإطلاق النار على الفور.. كما يدين إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل" معتبرًا أنها أعمال "إجرامية غير مبررة" ودعاها إلى "وقف هذه الأعمال على الفور والتخلي عن العنف".

وأضاف الاتحاد "على كل المجموعات الإرهابية في غزة أن تسلم السلاح"، منددًا بتحويل "السكان المدنيين في قطاع غزة إلى دروع بشرية".

إلا أن الاتحاد الأوروبي ندد أيضًا بـ"سقوط مئات الضحايا المدنيين وبينهم الكثير من النساء والأطفال".

وأضاف البيان "مع الإقرار بحق إسرائيل المشروع بالدفاع عن النفس ضد هذه الهجمات، فإن الاتحاد الأوروبي يشدد على أن العملية العسكرية الإسرائيلية يجب أن تكون متكافئة ومتطابقة مع القوانين الإنسانية الدولية".

كما شدد الاتحاد الأوروبي على "ضرورة حماية المدنيين في كل الأوقات وهو يعرب عن ذهوله الشديد لسقوط الضحايا في حي الشجاعية" في شرق غزة حيث قتل أكثر من 75 شخصًا في قصف إسرائيلي الأحد، كما أعرب عن "القلق الشديد إزاء التدهور السريع للأوضاع الإنسانية" في القطاع.

وتابع البيان "على جميع الأطراف الوفاء بالتزاماتهم والسماح فورًا بوصول المساعدات الإنسانية في شكل تام وآمن إلى غزة من أجل توزيعها في شكل عاجل".

وختم بيان الاتحاد الأوروبي "مع الاعتراف بالحاجات الأمنية المشروعة لإسرائيل، يشدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة الاهتمام بالوضع الإنساني والاجتماعي السياسي في غزة" ودعا إلى "الفتح الفوري والدائم وغير المشروط لنقاط العبور لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد التجارية وتأمين عبور الأشخاص من وإلى قطاع غزة" طبقًا لقرارات الأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك