%20ارتفاعًا فى أسعار كعك العيد بمحال الحلويات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

%20ارتفاعًا فى أسعار كعك العيد بمحال الحلويات

ارتفاع ملحوظ في أسعار كحك العيد - تصوير: لبنى طارق
ارتفاع ملحوظ في أسعار كحك العيد - تصوير: لبنى طارق
كتب ــ محمود العربى وصدام الحسينى:
نشر في: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 1:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 يوليه 2014 - 1:23 م

إقبال على منافذ الجيش لانخفاض الأسعار وارتفاع الجودة

أصحاب الأفران: مضطرون لرفع الأسعار

ارتفعت أسعار كعك العيد فى المحلات التجارية، بنسبة قاربت 20%، نتيجة لارتفاع أسعار مكوناته، ولاقت منافذ القوات المسلحة إقبالا ملحوظا لانخفاض أسعارها بنسبة 15 و20%، بينما فضلت بعض الأسر المصرية صناعة الكعك المنزلى، بدلا من شرائه.

وقال خالد عبدالسلام، عضو شعبة الحلوى بالغرفة التجارية، إن أسعار كعك العيد هذا العام ارتفعت بنسبة تراوحت بين 15 و20%، نتيجة لارتفاع أسعار مكوناته، سواء الدقيق أو السمن أو المكسرات بنسبة كبيرة جدا، كما ارتفعت أسعار العمالة والطاقة والكهرباء، وكل ذلك ينعكس على سعر المنتج النهائى.

وأشار إلى أن كعك منافذ القوات المسلحة ساهم فى تخفيض الأسعار بالنسبة للأسر الفقيرة والمتوسطة، غير أنه لا يعد منافسا كبيرا لمحلات الحلوى، وذلك لقلة عدد منافذ بيعه، لافتا إلى أنه أدى لعدم ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة فى بعض المحلات.

وقالت أميرة حجازى، ربة منزل، إن الكعك والبسكويت عادة سنوية، نحرص عليها فى كل عيد، رغم أنه يتكلف الكثير، موضحة أنها تصنع 10 كيلو بسكويت بتكلفة حوالى 300 جنيه، و7 كيلو كعك بتكلفة 400 جنيه، بالإضافة إلى 3 كيلو بيتى فور، و2 كيلو غريبة، بتكلفة حوالى 300 جنيه، أى أن المسألة تصل إلى نحو ألف جنيه، بخلاف الشيكولاته والحلويات.

وأكدت أميرة أن أغلب الأسر تفضل صنع الكعك بالمنزل، لأنه أوفر ماديا، ويساهم فى زيادة فرحة العيد بالنسبة للكبار والصغار.

وأضافت دعاء سراج، ربة منزل، أنها تصنع 3 كيلو كعك بمقادير 2 كيلو سمن بلدى، وكيلو سكر وكيلو لبن، وكيلو ملبن، بالإضافة إلى الدقيق، ما يتكلف نحو 150 جنيها.

وأيضا أن 5 كيلو بسكويت بمقادير 2 كيلو سمن بلدى و2 كيلو سكر، وكيلو لبن بالإضافة إلى الدقيق، ويتكلف حوالى 100 جنيه، وهذه الكميات تستمر طوال الشهر أو أكثر وليس فقط أيام العيد.

بينما أكدت سارة حسنى، ربة منزل، أن هناك أسرا تفضل شراء الكعك جاهزا من المحلات، ربما لعدم إتقان نسائها طريقة صنع الكعك والبسكويت، أو لتوفير الوقت والجهد.

وأضافت أن الأسعار هذا العام مرتفعة جدا، فكيلو الكعك ثمنه 57 جنيها، بعدما كان 46 جنيها فى العام الماضى، وكيلو البسكويت ثمنه 50 جنيها، والعام الماضى كان بـ46 جنيها، والـ«بيتى فور» ثمنه 60 جنيها، وكان سعره 53 جنيها.

وقال مؤمن محمد، صاحب مخبز بمنطقة الجيزة: أستعد لعيد الفطر منذ أربعة أيام، حيث بدأ العمال بصناعة الكعك وتجهيز البيتى فور والبسكويت لعرضه على الزبائن، موضحا أن حركة البيع والشراء مقبولة، لكنها ليست بمستوى حركة البيع فى نفس التوقيت خلال العام الماضى، وزيادة أسعار الكعك هذا العام كبيرة جدا، تتراوح ما بين 4 إلى 8 جنيهات فى الكيلو الواحد، متوقعا أن يتزايد الإقبال خلال الأيام القادمة.

وأضاف مؤمن: مضطرون لرفع سعر الكعك، خاصة فى ظل الزيادة غير المسبوقة فى أسعار الغاز والسولار والسكر والدقيق والمكسرات المستخدمة فى صناعة الحلوى والبسكويت والكعك، ونبيع كيلو الكعك سادة بـ56 جنيها، وكعك ملبن بـ58 جنيها، وكعك عجمية بالمكسرات بـ60 جنيها، وكعك فسدق بـ52 جنيها، وكعك عين جمل معمول بـ90 جنيها، وغريبة سادة بـ56 جنيها، وغريبة بالمكسرات بـ66 جنيها، وبسكويت نشادر بـ50 جنيها، وبسكويت مشكل بـ50 جنيها، ومنين سادة بـ23 جنيها، وبيتى فور مشكل بـ60 جنيها، وبيتى فور مكسرات بـ80 جنيها.

وقال ممدوح مصطفى، بائع فى محل حلويات بمنطقة بين السرايات: إن زيادة الأسعار أثرت بشكل سلبى على إقبال الزبائن، رغم تعدد أنواع وأشكال المخبوزات، مضيفا: نحن نضطر إلى رفع الأسعار، لأن تكلفة تصنيع الكعك والبسكويت والحلويات، زادت على العام الماضى.

وأشار إلى أن أغلب الأسر تفضل شراء الكعك والبسكويت من الأفران، بدلا من محلات الحلويات الكبيرة، لأن طعمه أقرب إلى الكعك المنزلى وأقل فى السعر.

وأعلنت بعض محلات الحلويات ومنافذ البيع التابعة للقوات المسلحة عن أسعار كحك العيد والبسكويت والغريبة والبيتى فور، وأسعارها كالآتى: كعك سادة وعجوة وملبن 35 جنيها للكيلو جرام، وكعك بندق 40 جنيها، وكعك فسدق 50 جنيها، وبسكويت 35 جنيها، وغريبة سادة 40 جنيها، وغريبة مكسرات 45 جنيها، وبيتى فور 40 جنيها وبسكويت 35 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك