زعيم منظمة متطرفة يعتزم الترشح لـ«الشيوخ الأمريكى» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زعيم منظمة متطرفة يعتزم الترشح لـ«الشيوخ الأمريكى»


نشر في: السبت 23 يوليه 2016 - 11:51 م | آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2016 - 11:51 م
أعلن ديفيد ديوك، الزعيم الأسبق لمنظمة «كو كلوكس كلان» العنصرية المتطرفة، أمس، اعتزامه الترشح لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكى عن ولاية لويزيانا.

وقال ديوك، المسجل كعضو بالحزب الجمهورى، فى مقطع مصور نشره على موقعه على شبكة الإنترنت: «فخور بإعلان ترشحى لمجلس الشيوخ بالولايات المتحدة.. أؤمن بالحقوق المتساوية للجميع وأحترم جميع الأمريكيين.. بيد أن ما يجعلنى مختلفا هو أننى أيضا أطالب باحترام جميع حقوق وتراث الأمريكيين الأوروبيين»، حسب ما نقلت صحيفة «يو إس إيه توداى» الأمريكية.

ومنظمة «كو كلوكس كلان» منظمة عنصرية تعتبر الجنس الأبيض فائقا على السود وترى أنهم يجب أن يبقوا عبيدا، وتتخذ مواقفا عنصرية من عدة جماعات إلى جانب السود أبرزهم اليهود والمسيحيون الكاثوليكيون والمكسيكيون. كما ارتكبت العديد من جرائم القتل والاعتداء والتعذيب بحق الجماعات التى تناهضها منذ تشكيلها لأول مرة عام 1865 عقب الحرب الأهلية، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

يأتى إعلان ديوك بينما تعانى لويزيانا من توترات عرقية شديدة على خلفية مقتل رجل أسود على يد ضباط شرطة، الشهر الحالى، ثم مقتل ثلاثة شرطيين على يد رجل أسود، كما يأتى بعد يوم من إعلان تزكية دونالد ترامب مرشحا عن الحزب الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة، وسط مخاوف وانقسامات بسبب توجه ترامب الحاد نحو اليمين.
وأبدى ديوك، الذى كان عضوا بمجلس النواب من عام 1989 وحتى 1992، تأييده لترامب، قائلا: «أنا مبتهج لرؤية دونالد ترامب ومعظم الأمريكيين يتبنون معظم القضايا التى دافعت عنها لسنوات.. شعارى يبقى أمريكا أولا».
وكان ديوك قد أحجم قبل أكثر من عام عن تأييده لترامب بسبب موقفه من اليهود ومن إسرائيل، لكن هذه اللهجة تغيرت بعد صعود نجم ترامب ليصبح المرشح الأبرز فى الانتخابات التمهيدية قبل أن يفوز ببطاقة ترشيح الحزب الجمهورى للسباق الرئاسى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك