قيادي بـ«تقصي حقائق القمح»: فساد صوامع وشون 8 مواقع بلغ 234 مليون جنيه حتى الآن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادي بـ«تقصي حقائق القمح»: فساد صوامع وشون 8 مواقع بلغ 234 مليون جنيه حتى الآن

كتب - علي كمال:
نشر في: السبت 23 يوليه 2016 - 2:30 م | آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2016 - 2:30 م
• ياسر عمر: مستمرون في الكشف عن الفساد ومد عمل اللجنة لمدة أسبوعين.. المنظومة بأكملها "بايظة".. ووزير التموين لا يعلم شيئا
• الأجهزة الرقابية رصدت 500 مليون جنيه مخالفات

قال ياسر عمر وكيل الخطة والموازنة بمجلس النواب، وقيادي بلجنة تقصي حقائق القمح، إن اللجنة مستمرة في عملها وجولاتها بالمحافظات، مضيفا أن أعضاء اللجنة لا يعرفون الخطة إلا في صباح اليوم الذي سيتحركون فيه حفاظا على سرية الجولات، وعدم معرفة أصحاب الصوامع بالزيارة.

وأوضح عمر، في تصريحات لـ"الشروق"، أن آخر جولات اللجنة كانت في منطقة "العياط" التابعة لمحافظة الجيزة، وتم زيارة شونة وصومعة تابعين لشخص واحد، وتم كشف فساد وعجز بـ 24 مليون جنيها بداخلها، كاشفا أن مجمل الفساد الذي تم كشفه منذ بداية جولات اللجنة حتى الآن بلغ 234 مليون جنيها في 8 مواقع فقط، أما ما رصدته الأجهزة الرقابية من ناحية أخرى، ما يزيد من 500 مليوناً مخالفات في غالبية المحافظات.

وأكد عمر قائلاً: "نحن مستمرون في الكشف عن كافة الفساد المتواجد داخل الصوامع والشون، وسيكون هناك جولات أخرى لمتابعة الفساد، واللجنة ستظل مفتوحة ولكن سنقدم تقريراً نهائياً لرئيس مجلس النواب، بعد مطالبتنا بمد عمل اللجنة لمدة إسبوعين آخرين، وخاصة أن مدتها القانونية المحددة شهرا كاملا بحسب لائحة المجلس وبعدها يتم إرساله للنائب العام.

وأكد عمر، أنه خلال جولات اللجنة، تصطحب رئيس مباحث تموين كل محافظة، لتحرير محضراً بواقعة الفساد في نفس ذات الوقت الذي يتم كشفه فيه، ويتم إرسال المحضر إلى النيابة العامة، مشيرا إلى أن كمية الفساد الذي تم كشفها في جولات قليلة يدل على أن المنظومة بأكملها "بايظة"، ولا توجد رقابة، ووزير التموين خالد حنفي كان غير متوقع لحجم الفساد، ولا يعلم شيئاً عنه.

ولفت إلى أن بعض النواب يطالبون بتشكيل لجان تقصي حقائق أخرى بعد نجاح لجنة القمح، وتكون خاصة بوزارتي الإسكان والتعليم، ولكن هل سيتم تشكيلها أم لا فهذا يرجع لقرار المجلس بأكمله.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك