تفاصيل جديدة عن هجوم ميونخ.. والدوافع مجهولة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل جديدة عن هجوم ميونخ.. والدوافع مجهولة

ارشيفية
ارشيفية
الفرنسية
نشر في: السبت 23 يوليه 2016 - 10:25 ص | آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2016 - 10:25 ص
قتل تسعة أشخاص وأصيب 16 آخرون بجروح، الجمعة، خلال إطلاق نار داخل مجمع تجاري في ميونخ (جنوب ألمانيا)، وفق حصيلة ما زالت موقتة يضاف إليها منفذ الاعتداء الذي أقدم على الانتحار بحسب الشرطة. ولم يعرف أي شيء عن دوافع المهاجم.

قالت الشرطة، ليل الجمعة، إن الاعتداء ارتكبه شخص واحد "على الأرجح" قبل أن ينتحر. وأوضح قائد شرطة ميونخ أنه "ألماني إيراني من ميونخ ويبلغ عمره 18 عاما".

في ما يلي ما نعرفه عن الاعتداء:

ماذا حدث؟

بدأ إطلاق النار قبيل الساعة 16.00 ت ج من الجمعة في أحد مطاعم ماكدونالدز قبل أن يتواصل في الشارع المجاور. تحدث شهود عن وجود ثلاثة مهاجمين دخلوا إلى المركز التجاري الواقع بالقرب الملعب الأولمبي في شمال ميونخ.

أظهر تسجيل فيديو التقطه هواة ونشر على شبكات التواصل الاجتماعي، أشخاصا يفرون من المطعم ورجلا يرتدي ثيابا سوداء يطلق النار باتجاههم عدة مرات.

في البداية، أخليت المحطة المركزية للقطارات وتم تعليق العمل بوسائل النقل العام (المترو والحافلات والترامواي) قبل أن يعاد تشغيلها نحو الساعة 23.00 ت ج.

في ذروة تدخل الشرطة، حاصرت القوات الأمنية المركز التجاري فيما حلقت مروحيات فوق المدينة. ويقع المركز التجاري بالقرب من المكان الذي نفذت فيه عملية مجموعة فلسطينية مسلحة عملية خطف رياضيين إسرائيليين خلال دورة الألعاب الاولمبية عام 1972 ما أسفر عن مقتل أحد عشر منهم.

وبعد إعلانها عن إصابة 21 شخصا في الاعتداء، خفضت شرطة ميونخ هذا العدد إلى 16 جريحا، ثلاثة منهم حالتهم خطيرة. وقالت إن هناك أطفالا بين الجرحى، و"شبابا" بين القتلى.

وأعلنت الشرطة، صباح السبت على تويتر، أن إطلاق النار نفذه "على الأرجح" شخص واحد بمفرده أقدم لاحقا على الانتحار.

وقال قائد شرطة ميونخ هوبرتوس آندري، في مؤتمر صحفي، إن منفذ الاعتداء "ألماني إيراني يبلغ من العمر 18 عاما"، ودوافعه "غير معروفة إطلاقا" حاليا.

اعتداء جهادي؟

في البداية، قال متحدث باسم الشرطة إن السلطات تشتبه في عمل "إرهابي". وقال آندري لاحقا: "حتى الآن ننطلق من مبدأ أن ما حصل هو إطلاق نار"، مشددا على أنه في الوقت الراهن لا يمكن الحديث عن دوافع إرهابية محتملة.

وجرى البحث أولا عن ثلاثة مهاجمين قبل أن تطغى فرضية مهاجم واحد.

ولم تعرف دوافع الهجوم الذي يأتي بينما تعيش أوروبا حالة إنذار على إثر هجمات جهادية عدة في بلجيكا وفرنسا.

قال قائد شرطة ميونخ إن الرجل هتف شيئا ما عند بدء هجومه، لكن التحقيق لم يسمح حتى الآن بمعرفة ما قاله. ونقلت بعض وسائل الإعلام عن شهود أنه هتف "الله اكبر"، مما يشير إلى فرضية هجوم إسلامي.

لكن ناطقا باسم الشرطة، قال إن لا شيء يثبت وجود دافع جهادي حتى الآن.

ويأتي هذا الهجوم بعد خمسة أعوام تماما على مجزرة أوتويا في النرويج، حيث قتل المتطرف اليميني آندرس بيرينج بريفيك 77 شخصا في 22 يوليو 2011.

هجوم في قطار سبق إطلاق النار

يأتي إطلاق النار هذ بعد هجوم فورتسبورج بالقرب من ميونخ، حيث هاجم طالب لجوء في السابعة عشرة من عمره، بساطور ركاب قطار. جرح خمسة أشخاص بينهم اثنان إصابتهما خطيرة.

تبنى تنظيم داعش الهجوم، الذي يعد أول اعتداء جهادي على الأرض الألمانية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك