بالفيديو.. وزير التعليم العالي: انخفاض نسب قبول الكليات.. وأماكن شاغرة للمرحلة الثانية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. وزير التعليم العالي: انخفاض نسب قبول الكليات.. وأماكن شاغرة للمرحلة الثانية

كتب: أحمد العيسوي
نشر في: الأحد 23 يوليه 2017 - 3:46 م | آخر تحديث: الأحد 23 يوليه 2017 - 3:46 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك انخفاضًا ملحوظًا في الحد الأدنى تنسيق القبول في كليات العلوم الطبية، بالإضافة إلى وجود أماكن متاحة في كليات الهندسة والفنون الجميلة لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق، لأول مرة منذ سنوات.

وأضاف «عبد الغفار»، في تصريحات لبرنامج «نشرة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، الأحد، أن هناك أماكن متاحة لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية، مثل كليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، متابعًا: "كل الكليات التي كانت دائمًا تنتهي من المرحلة الأولى، يوجد بها هذا العام أماكن شاغرة للمرحلة الثانية".

وأشار إلى وجود انخفاض في التنسيق هذا العام عن العام الماضي، بنسبة 1 إلى 1.5% للشعبة العلمية، وبانخفاض يصل إلى 17 درجة في بعض التخصصات للشعبة الهندسية، موضحًا أن الانخفاض في التنسيق بسبب انخفاض مجاميع الطلاب في الثانوية العامة.

وتابع: "هذا سيسعد طلاب المرحلة الثانية، حتى يدخل كل طالب الكلية التي كان يتمناها"، مشيرًا إلى بدء المرحلة الثانية للتنسيق يوم الثلاثاء المقبل، على أن تنتهي يوم السبت، وإعلان النتيجة بعدها بـ48 ساعة.

وأوضح أن وزارة التعليم العالي ستفتح الباب لقبول أوراق الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية يوم السبت 29 يوليو، عقب إقامة امتحانات القبول يوم 25 يوليو، لافتًا إلى إتاحة تلقي الشهادات العربية لمدة أسبوعين، بينما ستظل المدة مفتوحة للشهادات الأجنبية لأنها تتأخر بعض الشيء، وسيتم فتح المدة حتى انتهاء كافة الشهادات الأجنبية.

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أعلن في مؤتمر صحفي أن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب بلغ 97.4%، ولكليات طب الأسنان 97.1%، ولكليات الصيدلة 95.9%، والعلاج الطبيعي 95.8%، والعلوم الصحية التطبيقية 95.4%، موضحًا أن الحد الأدنى لكليات للاقتصاد والعلوم السياسية 386.5 درجة بنسبة 94.2%، والإعلام 383 درجة بنسبة 93.4%، والألسن 380 درجة بنسبة 92.6%، الآثار 88.6%، والفنون الجميلة فنون 83.2%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك