ارتفاع طفيف فى أسعار الدواجن والخضر والفاكهة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع طفيف فى أسعار الدواجن والخضر والفاكهة

تصوير ايمان هلال
تصوير ايمان هلال
كتب ــ إسلام جابر وإسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأحد 23 يوليه 2017 - 8:03 م | آخر تحديث: الأحد 23 يوليه 2017 - 8:03 م

- 2 جنيه زيادة فى أسعار كيلو الدواجن.. وكرتونة البيض تصل لـ35 جنيهًا
- مواطنون: يجب عدم المساس بدعم أسعار البنزين والكهرباء لوقف زيادة الأسعار
ارتفعت أسعار الدواجن فى الأسواق بشكل طفيف، اليوم، حيث وصل سعر كيلو الدجاج الأبيض 22 جنيهًا بالمزارع ليصل إلى المستهلك بـ26 جنيهًا، بزيادة قدرها جنيهان مقارنة بالأسبوع الماضى الذى كان سعر الكيلو فيه 24 جنيهًا، فيما وصل سعر كرتونة البيض «الأبيض والأحمر» إلى 30 جنيها من المزرعة، ليباع للمتسهلك بـ35 جنيها «وفقا لرئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد».
وأضاف السيد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أسعار الدواجن والبيض تشهد توازنا بالأسواق بعد ارتفاعات متباينة فى أسعارها خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن نسبة الركود سجلت 30% مقارنة بفترة ما قبل ارتفاع أسعار الوقود.
من جانبه قال رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية يحيى السنى، إن أسعار الخضراوات والفاكهة ارتفعت بنسبة 70% بعد قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن قرار تعويم الجنيه الصادر فى نوفمبر الماضى، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء، ورفع سعر الفائدة إلى 2%، تسببت فى ارتفاع الأسعار بالأسواق بشكل جنونى، مطالبا متخذى القرار بمراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين.
فيما أرجع عدد من التجار ثبات أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية لزيادة الكميات المتوافرة من الطيور، حيث قال تاجر بمنطقة فيصل بالهرم، إن انخفاض نسبة الاقبال على الشراء دفع التجار إلى خفض الأسعار، متوقعا ثبات الأسعار وعدم ارتفاعها مرة أخرى.
وفى سياق آخر، أشار عدد من تجار الخضار والفاكهة، إلى أن تحديد أسعار الخضراوات والفاكهة يرجع إلى جودة المحاصيل ومدى توافرها، مرجعين ارتفاع الأسعار وانخفاضها إلى كبار التجار الموردين من سوق العبور.
وقال عبدالراضى إبراهيم تاجر خضراوات بمنطقة دار السلام: إن أسعار الخضراوات تتباين من سلعة إلى أخرى، موضحا أن سعر كيلو الطماطم ارتفع إلى 5 جنيهات، وسجل سعر كيلو البطاطس 6 جنيهات، والباذنجان 5 جنيهات، والكوسة 6.5 جنيه، وتراوحت الفاصوليا ما بين 20 إلى 25 جنيهًا، والملوخية 7 جنيهات، والفلفل الألوان تراوح ما بين 9 إلى 12 جنيهًا.
من جهته أرجع عباس راضى، تاجر خضار وفاكهة بمنطقة زهراء مصر القديمة، ارتفاع أسعار الخضراوات إلى زيادة أسعار الأسمدة والمبيدات الزراعية، مطالبا المسئولين الحكوميين بسرعة التدخل ومرقبة الأسعار للحد من تلك الارتفاعات التى تمثل عبئًا على المواطنين.
وأوضح راضى، أن سعر كيلو المانجا يتراوح من 10 إلى 20 جنيهًا، والعنب من 6.5 إلى 8 جنيهات، والكنتالوب 7 جنيهات، والبطيخ من 10 إلى 25 جنيهًا، والكمثرى 10جنيهات، والبرقوق 12 جنيهًا.
فى المقابل، طالب عدد من المواطنين الحكومة بضرورة العمل على ثبات الأسعار ووضع حد لارتفاعها، لافتين إلى ضرورة دعم الدولة للسلع الغذائية.
وأضاف المواطنين لـ«الشروق»: أن السبب فى ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع أسعار البنزين والكهرباء قائلين «إذا أردنا ثبات أسعار السلع الغذائية وعدم ارتفاعها يجب عدم المساس بدعم أسعار البنزين والكهرباء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك