4 أغسطس.. انطلاق أولى رحلات الحج البري - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

4 أغسطس.. انطلاق أولى رحلات الحج البري

كتب- طاهر القطان
نشر في: الإثنين 23 يوليه 2018 - 4:03 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يوليه 2018 - 4:03 م

شركات السياحة: تخصيص جروب على «الواتسآب» للتواصل مع لجان معاينة سكن الحجاج
و«العليا للحج» تسمح لمستويات الـ5 و4 نجوم إنهاء الإجراءات إلكترونيا


كشف مدير عام إدارة النقل السياحي بوزارة السياحة صبحي عبد الفتاح، عن انطلاق أول أفواج الحج البري إلى المملكة العربية السعودية 4 أغسطس المقبل، وذلك عقب الانتهاء من فحص 300 أتوبيس سياحي لنقل 12 ألف حاج.

وأضاف «عبد الفتاح»، أن الضوابط التي اعتمدتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، بالنسبة للحج البري اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس الناقل لحجاج البر عن 2009 وأن يكون مزودا بجهاز GPS محدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر على ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.

وفيما يتعلق بالضوابط الخاصة بالسائق، ذكر «عبد الفتاح»، أنه يجب أن يكون مسجلا بالوزارة ويجوز أن يكون مسجلا على شركة أخرى غير الشركة المالكة للأتوبيس، وأن يكون حاصلا على الدورة التدريبية العملية والنظرية الخاصة بالسائقين بالمركز المصري للقيادة الآمنة.

كما شددت الضوابط على ضرورة التزام السائق بعدم تحصيل أي إتاوات أو إكراميات تحت أي مسمى من الحجاج.

من جهتها، أعلنت غرفة شركات السياحة عن تخصيص مجموعة «جروب» خاصة لشركات السياحة عبر تطبيق «الواتسآب» برقم «00201283466848»، وذلك تسهيلا على الشركات السياحية المنظمة للحج للتواصل مع أعضاء بعثة الغرفة الموجودة بالأراضي المقدسة خلال فترة المعاينات وتوثيق عقود مساكن ضيوف الرحمن.

وأكدت الغرفة، أنه على الشركات الراغبة في الحصول على الخدمة إرسال بريد إلكتروني على البريد الإلكتروني «الإيميل» الخاص ببعثة الغرفة متضمنا اسم الشركة ورقم الترخيص ورقم الموبايل المصري والسعودي الخاص بالمسؤول بالشركة لإضافته على جروب «الواتسآب».

من جانبها، سمحت اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدي شلبي، رئيس قطاع الرقابة على شركات السياحة للشركات المنظمة للحج، للمستويين «الـ5 و4 نجوم» برفع المستندات والتعهدات الخاصة بمعاينة سكن الحجاج مع وضع توصيف لكل مستند على موقع الوزارة لخدمات الحج والعمرة من مصر دون الحاجة إلى السفر لإنهاء إجراءات المعاينة بالمملكة.

وأوضحت اللجنة أن ذلك الاستثناء متاح فقط لتضامنات المستويين الـ4 و5 نجوم دون المستويات الأخرى ولن يكون متاحا حال وجود مستويات مختلفة بالتضامن أكثر من الخمس والأربع نجوم، مطالبة الشركات السياحية ورؤساء التضامن للمستويين الـ5 و4 نجوم متابعة الحساب الخاص بالشركة على موقع الوزارة لخدمات الحج والعمرة بشكل دورى للوقوف على أية مستجدات تخص مستندات معاينة سكن الحجاج.

من ناحية أخرى، انتهت وزارة السياحة من فحص الأتوبيسات السياحية المخصصة لنقل الحجاج برا بمحافظات «البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان»، فيما يجري فحص الأتوبيسات بمحافظة القاهرة الكبرى؛ للتأكد من سلامتها الفنية استعدادا لاستقبال موسم الحج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك