مختار جمعة:«الأوقاف» تحولت من الهيئة الأكثر فسادا إلى الأكثر إنجازا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشيرا إلى تعديل قانون الأوقاف خلال الأيام المقبلة..

مختار جمعة:«الأوقاف» تحولت من الهيئة الأكثر فسادا إلى الأكثر إنجازا

مسجد المرسى ابى العباس ارشيفية
مسجد المرسى ابى العباس ارشيفية
الإسكندرية- أ ش أ
نشر في: السبت 23 أغسطس 2014 - 6:31 م | آخر تحديث: السبت 23 أغسطس 2014 - 6:31 م

قال وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة، إن الوزارة ستتقدم بتعديلات لقانون الأوقاف خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن هذه التعديلات الجديدة تمت تحت رعاية واهتمام خاص من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وبالتنسيق مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف جمعة خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم السبت، أن الفساد بوزارة الأوقاف لم ينته بنسبة 100% إلا أنه في إطار التحول للأفضل، وأنه نتيجة الإجراءات الحاسمة تحولت وزارة الأوقاف من الهيئة الأكثر فسادا إلى الأكثر إنجازا، لافتا إلى أن الوزارة قامت بالعديد من الإجراءات الحاسمة لإعادة هيكلة تحصيل أموال الأوقاف، مما أدى إلى زيادة الحصيلة المالية من إيرادات الوقف بنسبة تتراوح ما بين 60% و70%.

وأوضح الوزير أن الوزارة ستعلن قائمة سوداء بأسماء المعتدين على أموال الوقف حتى يعلم المواطنون جميعا من المعتدين على مال الوطن، لافتا إلى أن الوزارة لجأت إلى حصر جميع التعديات على أراضي وأموال الوقف العام، وأنه سيتم البدء بحصر كافة التعديات دون تحفظ.

وقال إن الوزارة لديها خطة لتشغيل وإنارة المساجد باستخدام الطاقة الشمسية، ويتم تجربة المشروع حاليا في 10 مساجد على مستوى الجمهوية بالتعاون مع العديد من المستثمرين لتعميم تلك التجربة، كما سيتم استغلال فائض الطاقة المتولدة في تغذية الشبكات الرئيسية للطاقة، مشيرا إلى أنه تم تأسيس 5 شركات متخصصة في العناية وإدارة أموال الوقف وهي شركات زراعية وإسكان وطاقة وصيانة وأمن وحراسة.

وتابع الدكتور مختار جمعة أنه تم حصر 3400 مسجد من المساجد القديمة التي تحتاج إلى الإحلال والتجديد، حيث تم تخصيص مبلغ 400 مليون جنيه من فائض الوقف وموازنة الدولة لتطوير المساجد، مضيفا أنه تم تحسين أوضاع الأئمة من خلال زيادة إيرادات الوقف، وأن أوضاعهم لا تزال في حاجة للتحسن.

وقال إنه سيتم تطوير محيط مسجد أبي العباس المرسي بالإسكندرية، لمنع الباعة الجائلين من استغلاله، وإغلاق المساحات المحيطة للمسجد من المقاهي وضمها لإدارته، لافتا إلى أنه قرر نقل إمام مسجد أبي العباس المرسي في الإسكندرية، إلى محافظة مطروح، وتوقيع جزاءات على العاملين بالمسجد، وذلك نتيجة ما وصفه بحالة الإهمال التي وجد عليها المسجد والتي لا تليق بقيمته التاريخية، كما قام بإنذار وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، وأمهله فترة أسبوعين لاتخاذ إجراءات حاسمة لتحسين صورة المسجد، وإزالة الإشغالات بساحته بعد قيام عدد من البلطجية بالسيطرة على ساحة المسجد الخارجي لأغراض شخصية.

وشدد وزير الأوقاف على أنه لن يسمح لأي قيادة او شخص لا ينتمي للأزهر بتولى أي قيادة بالأوقاف.

حضر اللقاء محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدي ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أحمد الوكيل وأعضاء الغرفة بالإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك