فيديو.. «العلاقات الخارجية بالنواب»: قرار «المعونة الأمريكية» يضر بالعلاقات.. وآداة لم يعد لها تأثير - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «العلاقات الخارجية بالنواب»: قرار «المعونة الأمريكية» يضر بالعلاقات.. وآداة لم يعد لها تأثير

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 8:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 8:31 م
قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن توقيت صدور قرار تقليص المعونات الأمريكية لمصر، هو توقيت مستغرب من قبل البرلمان والدبلوماسية الحكومية، في ظل تطلع مصر لتحسين علاقاتها مع الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأضاف «الخولي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «تن»، مساء الأربعاء، أن في ظل وجود جانب من التفاهمات بين مصر وأمريكا حول عدة قضايا رئيسية في المنطقة، يأتي هذا القرار المفاجئ في توقيت يضر بالعلاقات المصرية الأمريكية.

وتابع: «هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام أداة المعونة ضد مصر سياسيًا، وهي محاولة قد تكون من أطراف في الداخل الأمريكي للضغط على مصر في بعض الأمور، وكان يجب على متخذي هذا القرار أن يكون لديهم الرؤية أن هذه الأداة لم يعد لها تأثير في الداخل المصري، ولم يعد مقبولًا أن تستخدم هذه الأداة للضغط على مصر في أي مجال».

وأوضح أن «فزاعة حقوق الإنسان» باتت تستخدم كطريق للتدخل في الشأن الداخلي المصري، وهو أمر غير مقبول في ظل وجود جهل شديد بمجريات ما يحدث في مصر، مضيفًا أن مصر ما زالت في مرحلة تحول ديمقراطي، وتحاول أن توزان بين حقوق الإنسان في ظل مواجهتها للإرهاب ويسقط يوميًا ضحايا من الجيش والشرطة في عمليات مكافحة الإرهاب.

واستطرد: «هناك إغفال شديد لكل ذلك، وحديث غير مبرر عن مجال في الداخل المصري غير مقبول التدخل فيها من أي طرف من الأطرف».

وكانت بعض وسائل الإعلام الدولية والمحلية قد نشرت، خلال الساعات الماضية، أخبارًا تفيد باعتزام الإدارة الأمريكية تخفيض حجم المساعدات المقدمة لمصر؛ وذلك لعدم إحراز الدولة المصرية أي تقدم في مجال حقوق الإنسان.

وأعربت وزارة الخارجية عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية تخفيض بعض المبالغ المخصصة فى إطار برنامج المساعدات الامريكية لمصر، واعتبرت أن هذا الإجراء يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التى تربط البلدين على مدار عقود طويلة، وخلط للأوراق بشكل قد تكون له تداعياته السلبية على تحقيق المصالح المشتركة المصرية الامريكية .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك