«الخارجية»: تخفيض المساعدات الأمريكية لا يمثل أزمة لكنه لا يتسق مع العلاقات - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخارجية»: تخفيض المساعدات الأمريكية لا يمثل أزمة لكنه لا يتسق مع العلاقات

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية
أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 10:16 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 10:16 م
قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية ومتشعبة وتاريخية، وأن أي تعديل على برنامج المساعدات العسكري والاقتصادية يظهر قدرًا من التناقض مع طبيعة هذه العلاقات.

وأضاف «أبو زيد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأربعاء، أن تعديل برنامج المساعدات يسبب قدرًا من الإزعاج لمصر، ولا يتسق1 مع الاهتمام الأمريكي بدعم استقرار مصر والتجاوب مع التحديات الأمنية والاقتصادية التي تمر بها، متابعًا: «يجب توضيح تأثير هذا الأمر على العلاقات بين البلدين، إلا أن العلاقات بين الدول ذات الطبيعة الخاصة لا يتعامل معها بشكل سطحي، واعتبار أن قضية معينة تمثل أزمة، وأنا لا أتفق مع توصيف هذا الأمر بالأزمة».

وأوضح أن مصر تعتبر أن اتخاذ الولايات المتحدة قرارًا بتخفيض المساعدات، وإن كان نسبيًا ليس كبيرًا، إلا أنه دلالة ومؤشر على عدم إدارك كامل لطبيعة الأوضاع في مصر ومدى صعوبتها، وكذلك طبيعة العلاقات بين البلدين، مضيفًا أن برنامج المساعدات تمت صياغته قبل سنوات لمصلحة مشتركة للبلدين ولا يوجد هناك طرف واحد مستفيد منه، وتعديله لا يصب في مصلحة أي من الطرفين.

وأكد أن عملية صنع القرار في الولايات المتحدة معقدة وتدخل فيها دوائر متعددة وتخضع لتجاذبات دوائر عديدة ولا تقتصر على الإدارة الأمريكية فقط، بل يدخل فيها الكونجرس ووزارة الخارجية والمجتمع المدني والإعلام، مشددًا على أنه لا توجد أي مشاكل بشأن توصيل الرسالة المصرية بوضوح لدوائر صنع القرار، وأن قنوات الاتصال مفتوحة دائمًا.

ونفى صحة الأخبار التي تم تداولها صباح اليوم عن إلغاء الاجتماع بين سامح شكري، وزير الخارجية، ومبعوث الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، متابعًا: «لا صحة لإلغاء الاجتماع ثم عودته كما تداولت وسائل إعلام أجنبية، ولا أدري على أي شيئ استندت، الوفد جاء لمناقشة القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام». 

وكانت بعض وسائل الإعلام الدولية والمحلية قد نشرت، خلال الساعات الماضية، أخبارًا تفيد باعتزام الإدارة الأمريكية تخفيض حجم المساعدات المقدمة لمصر؛ وذلك لعدم إحراز الدولة المصرية أي تقدم في مجال حقوق الإنسان.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك