معهد واشنطن: لقاء السيسي وأوباما الخميس يعطي إشارة لعودة العلاقات إلى المسار الصحيح - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معهد واشنطن: لقاء السيسي وأوباما الخميس يعطي إشارة لعودة العلاقات إلى المسار الصحيح

عهد واشنطن يؤكد أن لقاء السيسي واوباما يعطي إشارة لسير العلاقات بين البلدين في المسار الصحيح – أرشيفية
عهد واشنطن يؤكد أن لقاء السيسي واوباما يعطي إشارة لسير العلاقات بين البلدين في المسار الصحيح – أرشيفية
واشنطن – أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 10:21 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 10:21 ص

قال أريك تراجر الخبير الأمريكي في الشئون المصرية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن "لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الامريكي باراك أوباما بعد غد الخميس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يمكن أن يعطي إشارة إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية تسير في المسار الصحيح، على الرغم من توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة.

وقال تراجر، أإن "الاجتماع يأتي في الوقت الذي تواجه فيه واشنطن عدة تحديات سياسية في الشرق الأوسط، ابتداء من محاربة ما يسمى بتنظيم (داعش) إلى الحد من قدرات إيران النووية وإدارة العواقب الناجمة عن الحرب الأخيرة التي اندلعت بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة".

وأكد تراجر مجددًا، على أن تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، أضر بالعلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن في الوقت الذي تجاوزت فيه مصر تعليق واشنطن للمساعدات، من خلال الدعم الذي قدمته دول الخليج، وأخيرًا اتفاق السلاح الذي تم إبرامه مع روسيا بقيمة 3.5 مليار دولار، حسب تراجر.

وأضاف الباحث الأمريكي، أن "توتر العلاقات المصرية الأمريكية زاد من عدم الثقة من جانب دول الخليج تجاه السياسة الأمريكية، وهو الأمر الذي زاد من تحديات جذب تعاون دول المنطقة لاستراتيجية الولايات المتحدة إزاء القضاء على داعش".

وتابع تراجر، إن" لقاء السيسي وأوباما، يوم الخميس المقبل، سيوفر فرصة هامة للحث على تعزيز حرية التعبير في مصر، بالإضافة إلى مناقشة الخطط المستقبلية، لتكثيف الخطوات ضد الميلشيات الموجودة في ليبيا والجهود الحالية لمكافحة الإرهاب في سيناء والتأكيد على مركزية دور مصر في أي مبادرة تهدف إلى منع اشتعال الصراع في غزة مرة أخرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك