عضو بـ«الصيادلة»: ثقافة «الاسم العلمي» تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو بـ«الصيادلة»: ثقافة «الاسم العلمي» تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية

الدكتور هيثم عبد العزيز عضو مجلس النقابة العامّة للأطباء
الدكتور هيثم عبد العزيز عضو مجلس النقابة العامّة للأطباء
كتبت – هدير الحضري:
نشر في: الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 6:15 م | آخر تحديث: الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 6:15 م
قال الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس النقابة العامّة للأطباء، إن المريض المصري يجب أن يتحلّى بثقافة "الاسم العلمي للدواء"، والتي ستساهم في حل مشكلة "نواقص الأدوية".

وأضاف عبد العزيز، في تصريحات لـ«الشروق» اليوم، أن هناك "روشتة" من الحلول يمكن أن تساهم في حل أزمة نواقص الأدوية في السوق المصري، إذ أن جزء من الأزمة "حقيقي" ومتعلّق بأزمة الدولار كعملة صعبة، وجزء منها غير حقيقي وخاص بتداول الاسم التجاري فقط للدواء، مع أن كل دواء له ما يقرب من 12 مثيل في السوق.

وتابع: "وزارة الصحّة يجب أن تشجع تسجيل الأدوية بالاسم العلمي.. كل دواء له مثيل يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز بنفس الشكل الصيدلي".

وطالب عبد العزيز البنك المركزي باعتبار صناعة الدواء لها الأولوية، وتوفير العملة الصعبة للحصول على المواد الخام التي يقوم على أساسها تصنيع الكثير من الأدوية في مصر، مضيفًا: "نحن دولة كبيرة ويجب أن يكون لدينا صناعة للمواد الخام للأدوية كما يجب أن نتحكم في تسجيل مثائل الأدوية لأن بعض الأطباء يقومون بسبب كثرتها بالاتفاق مع بعض الشركات للترويج لصالح بعض الأصناف".

وقال عبد العزيز، إن مصر يجب أن تنشأ الهيئة المصرية العليا للدواء لأنها في حاجة ضرورية إليها الآن، أسوة بدول عربية مثل الأردن والسعودية والصومال، مضيفًا: يجب أن يكون القائمين على مجلس إدارة الهيئة مستقلين عن رجال الأعمال لحماية استقلالهم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك