وزير خارجية البحرين يشيد بدور «السيسي» في إنهاء الانقسام الفلسطيني - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية البحرين يشيد بدور «السيسي» في إنهاء الانقسام الفلسطيني

نيويورك - أ ش أ:
نشر في: السبت 23 سبتمبر 2017 - 9:10 م | آخر تحديث: السبت 23 سبتمبر 2017 - 9:10 م
أشاد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنهاء الانقسام الفلسطيني - الفلسطيني والوصول إلى حلول تنهي هذا الصراع الداخلي.

وقال آل خليفة، في كلمته أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، السبت، إن ما قامت به مصر مؤخرا من إنهاء الخلافات بين الفرقاء الفلسطينيين يؤكد دائما علي دورها الريادي والتاريخي لأمتها العربية.

وأضاف أن دور مصر يؤكد المكانة المحورية لها في دعم ومساندة قضايا أمتها العربية وباعتبارها العمق الاستراتيجي لمحيطها العربي وركيزة أساسية من ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ولفت إلى أن القضية الفلسطينية ليست قضية دينية، فأرض فلسطين أرض الدينات كافة، مؤكدا أنها قضية سياسية بامتياز، مشددا على ضرورة إنهاء الاحتلال ووقف العنف ضد الشعب الفلسطيني.

وطالب إسرائيل بوقف الاستيطان والانتهاكات بحق الأماكن المقدسة التي تستفز مشاعر المسلمين في العالم، مؤكدا أنه لا أمن وسلام إلا بوقف الانتهاكات وإنهاء الاحتلال.

كما طالب الفلسطينيين بضرورة الوقوف صفا واحدا من أجل إنهاء الخلافات بينهم، مؤكدا أن وحدة الصف ستعمل علي إنهاء الاحتلال.

وأكد أن تثبيت الاستقرار في الشرق الأوسط يتطلب إرادة سياسية مشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، لافتا إلى أن البحرين تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم يتطلب الوقوف معا، من أجل مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه ومن يموله ويسانده.

ولفت إلى أن الإرهاب أصبح أداة في يد من يريد زعزعة أمن واستقرار العالم، مشددا على ضرورة التصدي لهذه الدول التي تساند الإرهاب وتموله.

كما شدد آل خليفة أنه يجب ردع كل الأفراد والكيانات التي تمول الإرهاب وتدعمه، مؤكدا أن قطر قامت بتمويل ومساندة الإرهاب والذي وصل إلي البحرين.

وأشار إلى أن الدول الأربع اتخذت قرارها من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة والعالم بأسره، موضحا أن كل هذه القرارات لن تكون الشعوب سواء في بلادنا أو في قطر متأثرة به.

وثمن جهود أمير الكويت بشأن محاولة الوصول إلي حوار بين قطر والدول الأربع، مطالبا الدوحة بإثبات النية الحقيقة بالعمل وليس القول عن رغبتها في الحوار الموافقة علي مطالبنا.

وقال «إذا كانت قطر جادة في الحوار فيجب أن تلتزم بالمطالب الواردة في بيان اجتماع القاهرة، في يوليو الماضي».

ولفت أن إيران تسعي إلي نشر الفوضي وعدم الاستقرار في المنطقة بل والعالم، مشيرا إلى أن الشعب الإيراني يعاني من الفقر والبؤس والمشانق المعلقة في الشوارع.

وأشار إلى أن النظام الإيراني يدعم عددا من التنظيمات الإرهابية منها حزب الله اللبناني والميليشيات الانقلابية في اليمن، مطالبا طهران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية والكف عن سياسية المذهبية والطائفية.

وأوضح أن إقامة علاقات طيبة مع إيران مرهون بعدم تدخلها في الشئون الداخلية للدول ووقف دعمها للإرهاب، مؤكدا دعم بلاده للحكومة الشرعية في اليمن ودور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما أكد أن بلاده تشارك في دعم هذه الحكومة من خلال مشاركتنا في التحالف العربي.

وأشار إلى أن بلاده لا تقف مع طرف في اليمن ضد آخر، ولكنها ضد التدخلات الخارجية وعدم استقرار المنطقة، مشيدا بدور المبعوث الأممي الخاص باليمن في محاولته للحوار بين الأطراف اليمنية.

وأكد أن البحرين مع كل الجهود الدولية للوصول إلى حل سياسي عادل في الأزمة السورية والمؤتمرات الدولية ومنها مؤتمر استانا، مؤكدا أن المبعوث الأممي للامم المتحدة دي مستورا يقوم بجهد رائع من أجل إنهاء هذه الأزمة. 

وأشار إلى أن البحرين تدين أعمال القمع والتهجير القسري الذي تمارسه حكومة ميانمار ضد المسلمين الروهينجا، مطالبا بوقف هذه العمليات التى تتنافي مع قيم الانسانية والقوانين الدولية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك