صن داونز يتوج بدوري ابطال أفريقيا لأول مرة في تاريخه - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صن داونز يتوج بدوري ابطال أفريقيا لأول مرة في تاريخه

محمد القاعود
نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:46 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:23 م
توج فريق صن داونز الجنوب أفريقي بلقب دوري أبطال أفريقيا لأول مرة فى تاريخه رغم خسارته أمام الزمالك بهدف نظيف  في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب برج العرب بالإسكندرية . وكان الزمالك قد خسر لقاء الذهاب بثلاثية نظيفة في المباراة التي اقيمت على ملعب "لوكاس موريبي" في مدينة بريتوريا .

وظهر الزمالك في الشوط الأول بلا شخصية هجومية ، قليل الحيلة يعانى من عدم وجود صانع ألعاب "حقيقي" يربط الوسط بالهجوم رغم وجود الثنائي المهاري أيمن حفني ومصطفى فتحي حيث لم يتحركا في العمق لإمداد باسم مرسي بالتمريرات المطلوبة فيما استسلم ستانلي للرقابة فاضطر الفريق للاعتماد على الكرات الطولية من الخلف للأمام وهو ما سهل المهمة على دفاع صن داونز المتكتل ، فضلا عن استغلال الضيوف للهجمات المرتدة السريعة على أكمل وجه لتهديد مرمى جنش باستمرار. فيما تحرك لاعبو صن داونز ككتلة واحدة خاصة في الدفاع المتكتل الذي اعتمدوا عليه منذ البداية ، بخلاف التنفيذ الرائع للهجمات المرتدة استغلالا لوجود الخطير خاما بيليات وخلفه الثنائي المهاري سريع الحركة لافور وكيجان دولي. لكن الوضع تغير إلى النقيض تماما في الشوط الثاني حيث ظهر الزمالك بشكل أفضل وشكل خطورة كبيرة على مرمى الضيوف .

اعتمد مؤمن سليمان المدير الفني للزمالك على تشكيل هجومي بحت حيث دفع بمحمود عبد الرحيم جنش في جراسة المرمى وأمامه علي جبر وأحمد دويدار كقلبي دفاع وفي الناحية اليمنى رمزي خالد وفي اليسرى معروف يوسف ، وفي الوسط الملعب أحمد توفيق وطارق حامد كمحوري ارتكاز ، وأمامهما رباعي هجومي مكون من أيمن حفني ومصطفى فتحي والنيجيري ستانلي وباسم مرسم كرأس حربة وحيد .

فيما لجأ الضيوف لبناء تكتل دفاعي قوي داخل وأمام منطقة الجزاء والضغط بقوة على لاعبي الزمالك لحرمانهم من بناء الهجمات بشكل سليم مع رقابة مفاتيح اللعب بلاعبين اثنين على الأقل وهو ما عانى منه رباعي الهجوم الأبيض باسم وستانلي وحفني وفتحي . بينما اعتمد الضيوف على الهجمات المرتدة .

وجاءت البداية هجومية من جانب الزمالك فيما لجأ لاعبو صن داونز لارتكاب الأخطاء التكتيكية من خلال الالتحامات القوية ، وأحيانا بإضاعة الوقت بادعاء الإصابة لامتصاص حماس لاعبي الزمالك وتهدئة الجماهير المتحفزة في ملعب برج العرب.

أهدر النيجيري ستانلي هدفا محققا من أول هجمة منظمة للزمالك في الدقيقة 12 عندما تحرك عرضيا أمام منطقة جزاء صن داونز وقطع تمريرة عرضية أرسلها رمزي خالد من الناحية اليمنى ، وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد من وضع التحام مع حارس صن داونز وأحد مدافعيه لتمر الكرة بجوار القائم ، وسقط أونيانجو حارس مرمى الضيوف مدعيا الإصابة .

استغل حفني وفتحي ماهاراتهما الخاصة في تشكيل خطورة على مرمى صن صن داونز لكن التكتل الدفاعي والضغط حال دون استفادة الزمالك من ذلك ، وأجرى صن داونز تغييرا اضطراريا في الدقيقة 28 بنزول الحارس صامويل بدلا من دينيس أونياجو الذي خرج للإصابة .

استمرت محاولات الزمالك لكنها جاءت بطيئة وتقليدية ومحفوظة ودون ابتكار فغابت الخطورة تماما ، ونال "تاو" لاعب وسط صن داونز إنذارا في الدقيقة 35 للخشونة مع رمزي خالد .
ولاحت فرصة للزمالك في الدقيقة 42 عندما وصلت الكرة إلى أحمد توفيق غير المراقب داخل منطقة الجزاء فسددها قوية لكن الحارس تصدى لها ببراعة وحولها إلى ركنية . وكاد صن داونز أن يقلب الطاولة مبكرا إثر هجمة مرتدة لتصل الكرة إلى بيليات الذي راوغ علي جبر وسدد بقوة ، لكن القدر كان رحيما بالزمالك عندما سقطت الكرة المتهادية فوق العارضة ليضيع هدفا محققا . احتسب الحكم ثمان دقائق وقتا بدلا من الضائع وتمكن جنش من انقاذ قذيفة هائلة حولها إلى ركنية ، ونال علي جبر إنذارا لتدخله بعنف ضد كيجان دولي واستمرت المحاولات لينتهي الأول بالتعادل السلبي .

مع بداية الشوط الثاني ضغط الزمالك بكل قوة وتقدم المدافعون للمعاونة في الهجوم وانطلق دويدار بهجمة عنترية في الدقيقة الأولى مررها عرضية ليردها باسم إلى ستانلي لكنها تباطئ فيها لينقض الدفاع ويشتت الكرة ، ثم سدد باسم راسية مرت بجوار القائم وتحول مصطفى فتحي الى مركز الجناح الأيسر وشكلت تحركاته ازعاجا كبيرا لدفاع الضيوف . ونال أيمن حفني إنذارا في الدقيقة 63 لاعتراضه بطريقة غير لائقة على حكم المباراة لعدم احتسابه ركلة جزاء اثر اصطدام الكرة بيد أحد مدافعي صن داونز .

تمكن النيجيري ستانلي من اختراق حاجز الصمت في الدقيقة 65 ومن أول تصويبة للزمالك على المرمى نجح المهاجم النيجيري في تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 65 من تصويبة بعيدة المدة فشل الحارس في التصدي لها لتستقر داخل الشباك ويشتعل الملعب .

زاد ضغط الزمالك قوة بعد الهدف وأجرى صن داونز تغييره الأول في الدقيقة 70 بنزول موديسي بدلا من لافور ، وأهدر ستانلي فرصة خطيرة في الدقيقة 74 حيث لم يجد معاونة من زملائه ، وأجرى الزمالك تغييرا في الدقيقة 75 بنزول شيكابالا بدلا من رمزي خالد ليتحول أحمد توفيق إلى ظهير أيمن ، ولاحت فرصة خطيرة للزمالك في الدقيقة 82 إثر تمريرة عرضية من شيكابالا لكن "مبيكلي" مدافع صن داونز أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة قبل ان تصل إلى راس باسم مرسي .

وأجرى الزمالك تغييرا جديدا بنزول مايوكا بدلا من ايمن حفني في الدقيقة 84 ، ثم شارك إبراهيم صلاح بدلا من طارق حامد الذي خرج للإصابة .

وكاد الزمالك أن يحرز هدفا ثانيا في الدقيقة 86 لكن مدافع صن داونز أخرج رأسية مايوكا من على خط المرمى الى ركنية ، وزاد استبسال مدافعي صن داونز في مواجهة الضغط الهجومي الرهيب للزمالك وتسبب مايوكا في إهدار هدف محقق للزمالك بعدما تداخل في كرة كانت في طريقها إلى باسم مرسي لتصطدم الكرة بيد مايوكا وتنتهي المباراة بعدها بفوز صن داونز بالبطولة الأفريقية .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك