مسئول بـ«المصرية للاتصالات»: تقدم فى المفاوضات مع «فودافون» لتقديم خدمات المحمول عبر شبكتها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول بـ«المصرية للاتصالات»: تقدم فى المفاوضات مع «فودافون» لتقديم خدمات المحمول عبر شبكتها

المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات
كتب - محمد على:
نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 12:48 م
- كشف مسئول بالشركة المصرية للاتصالات إن المفاوضات مع شركة فودافون مصر بدأ يأخذ منحنى إيجابيا، وفى الطريق الصحيح نحو التوصل إلى اتفاق على تقديم خدمات المحمول من خلال شبكتهم فى السوق المصرية.

- ومنح الجهاز القومى للاتصالات الشركة المصرية للاتصالات مهلة شهرين بدء من الشهر الماضى للتفاوض مع شركات المحمول الثلاث وفى حالة عدم الاتفاق سيتدخل الجهاز لفرض الأسعار التجارية، وفقا للقانون.

- وتوقع المسئول أن يتم الاتفاق مع فوادفون مصر وأورنج مصر واتصالات مصر حول أسعار الترابط والعمل من خلال شبكتهم لتقديم خدمات المحمول فى السوق المحلية قبل انتهاء المهلة المحددة من الجهاز القومى للاتصالات.

- وأكد أن هناك اتفاقيات تجارية قائمة بين المصرية للاتصالات وشركات المحمول لتقديم خدمات لهم مقابل 4 مليارات جنيه سنويا، مشيرا إلى أن العلاقة بين الشركة وشركات المحمول علاقة جيدة.

- وحصلت الشركة المصرية للاتصالات على رخص الجيل الرابع كأول مشغل فى السوق المصرية، ومن المقرر أن تقدم خدماتها رسميا فى السوق فى أبريل المقبل وستبدأ فى محافظتى القاهرة والإسكندرية كمرحلة أولى.

- وتعتزم الشركة المصرية للاتصالات إجراء أول مكالمة محمول بتكنولوجيا الجيل الرابع من خلال شبكة الشركة المصرية للاتصالات فى السوق المصرية خلال معرض ومؤتمر كايرو آى سيتى المقبل والمقرر انعقاده فى نوفمبر المقبل وفقا للمسئول. ويسمح الترخيص الجديد للمصرية للاتصالات بتقديم خدمات الجيل الرابع بمجرد جاهزيتها، كما يسمح لها الترخيص بتقديم خدمات الجيل الثانى والثالث عن طريق التجوال المحلى مع الشركات الحالية.

- خبراء الاتصالات: الجودة العالية وانخفاض التكلفة آمال المصريين فى الجيل الرابع .

أكد خبراء الاتصالات على الاستفادة الكبيرة التى ستعود على المجتمع المصرى من اتاحة خدمات الجيل الرابع أمامه، خاصة مع السرعات المرتفعة والجودة العالية التى ستتيحها هذه التقنية. وتوقعوا منافسة حميمية، ولكن ذات طابع شرس بين شركات الاتصالات الأربعة (المصرية للاتصالات واورنج ـ مصر وفودافون واتصالات مصر) بعد تمكينها جميعا من التحول لمشغل متكامل.

وأوضح الخبراء أن خدمات الجيل الرابع تتميز بمضاعفتها السرعات القصوى الحالية البالغة 42 ميجا / ثانية بالنسبة للجيل الثالث إلى 84 ميجا/ثانية بالنسبة للجيل الرابع.

ولفت خبراء الاتصالات إلى أن الشركات تحتاج إلى ضخ ما بين مليار إلى 1.5 مليار دولار حتى تتمكن من تقديمها لخدمات الجيل الرابع، هذا فضلا عما تتحمله الشركة المصرية للاتصالات من أعباء اضافية أمام منافسيها بإلزامها بتوفير البنية التحتية اللازمة من شبكات الفايبر«الالياف الضوئية» أمامهم، الامر الذى قدرت تكلفته بنحو 3 مليارات دولار، وإن كانت الاستثمار الأكبر تمثل فى عوائد منح رخص الجيل الرابع للشركات بقيمة تجاوزت الـ 10 مليارات جنيه.

وقال أحمد العطيفى خبير قطاع الاتصالات إن شركات الاتصالات الأربع العاملة بالسوق باتت أمام تحد كبير مع حصولها على رخص تقديم خدمات الجيل الرابع بترددات أكبر تتيح لها تقديم خدمات أفضل وبجودة عالية وفقا للمعايير العالمية، التى تمنحها هذه الرخص لمشغليها ومن ثم من المنتظر ترجمتها على أرض الواقع من خلال تقديم خدمات بيانات وصوت وصورة بسرعات عالية تتوافق مع ما تتيحة تقنية الـ 4G.

وأضاف العطيفى أن خدمات الجيل الرابع تتيح سعات عالية بسرعات مرتفعة أمام مستخدميها تصل إلى 84 ميجا/ثانية فى المتوسط، وهو ما يضع الجهاز القومى للاتصالات أمام مهمة كبيرة حتى يلزم شركات الاتصالات المقدمة لخدمات الجيل الرابع أن تتفق سرعاتها المقدمة لمستخدميها مع ما أعلن عنه وما اتيح من ترددات وسرعات داخل الرخص الممنوحة لهؤلاء المشغلين الأربعة.

وعن توقعات ضخ شركات الاتصالات لاستثمارات جديدة داخل السوق، أكد العطيفى أنه لا شك فى احتياج الشركات لضخ استثمارات تقدر ما بين مليار إلى 1.5 مليار دولار حتى تتمكن من تقديم خدمات الـ 4G داخل السوق، هذا بالإضافة إلى ما ستتحمله الشركة المصرية للاتصالات من أعباء إضافية تتعلق باحتياج السوق لضخ استثمارات تقدر ما بين 3 إلى 5 مليارات دولار على بناء شبكات الفايبر «الالياف الضوئية» التى ستعتمد عليها الشركات الاربع فى تقديم خدمات الجيل الرابع وفقا لتقديرات سابقة بجانب مشاركتها فى تقديم الخدمة.

ولفت خبير الاتصالات إلى أن الشريحة التى ستدعمها خدمات الجيل الرابع من المستخدمين الحاليين تقدر بحوالى 5 ملايين مستفيد وهم من حاملى الهواتف الذكية المدعمة بتقنية الـ LTE 4G من بين 40 مليون مستخدم للإنترنت، وذلك نظرا للتكلفة المرتفعة للهواتف التى تدعم هذه التقنية والتى لا يقل ثمنها عن 3 آلاف جنيه على الأقل.

ودعا الحكومة إلى تبنى فكرة قومية بنشر خدمة الواى فاى الخارجى حتى تتمكن الفئات المجتمعية الفقيرة الاستفادة من السرعات الجديدة من خدمات الجيل الرابع التى سيتيحها مشغليها داخل السوق فى الفترة المقبلة.

وأكد مقبل فياض خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أهمية خدمات الجيل الرابع للسوق المصرية والعاملين فيه، خاصة مع استخدام غالبية دول العالم لهذه الخدمات منذ فترة ليست بالقريبة، إلى جانب بدء تقديم بعضها لخدمات الجيل الخامس واستفادتها من هذا التطور التكنولوجى السريع فى خدمة مجتمعاتها.

وتوقع فياض حدوث منافسة كبيرة بين المشغلين الأربع داخل السوق، الأمر الذى سيصب فى صالح المستخدم للخدمة خاصة مع السرعات والجودة العالية التى تتيحها تقنية 4G، الأمر الذى سيدفع الشركات إلى تقديم أفضل العروض، والباقات بأفضل الاسعار أمام عملائها، خاصة مع تحول الشركات جميعها إلى مشغل اتصالات متكامل.

وأبدى فياض تخوفه من عدم إعلان جهاز الاتصالات بالتعاون مع الشركات الأربع للأسعار التى ستمنح بها خدمات الجيل الرابع للمستخدمين حتى الآن وإلزام الشركات بها، مرجعا تخوفه إلى تحميل شركات الاتصالات المستهلك تكلفة حصولها على رخص الجيل الرابع والتى اعترضت سابقا على ارتفاع تكلفتها عليها.

وقال حمدى الليثى خبير الاتصالات إن دخول لاعب جديد مثل الشركة المصرية للاتصالات سيدعو السوق إلى اعادة تنشيط نفسه تلقائيا خاصة مع دخول تكنولوجيا جديدة مثل الجيل الرابع التى ستمنح الشركات القدرة على الابتكار فى خلق منتجات جديدة وطرح خدمات متميزة امام مشتركيها، الأمر الذى يصب فى النهاية فى صالح كل من المستهلك بحصوله على أفضل الخدمات والقطاع من خلال ضخ استثمارات جديدة فيه.

وأضاف الليثى إلى أن الشركات بدأت فى ضخ استثمارات كبيرة بالفعل من خلال حصولها على رخص تقديم خدمات الجيل الرابع والتحول لمشغل متكامل، مما سيدفعها تلقائيا إلى ضخ مزيد من الاستثمار لتقديم منتج نهائى قوى تستطيع ان تجنى من خلاله ما انفقته، متوقعا أن تزيد استثمارات الشركات السنوية داخل قطاع الاتصالات بنسبة 50% عما تم استثماره هذا العام.

يحتوى الجيل الرابع تقنية حديثة، ومازالت المعايير العالمية فى محل خلاف، وستجد كل دولة وكل شركة لها معاييرها الخاصة فى تطبيق الجيل الرابع من شبكات الجوالات، أشهر المعايير المستخدمة هى LTE وWiMax وهناك تنافس بينهم.

يعد أول تحسين تقدمه شبكات الـجيل الرابع هو بالطبع السرعة، حيث تعد التقنية الجديدة بتقديم سرعة نقل بيانات أسرع بـ 4 إلى 10 مرات من الجيل الثالث. يصعب إعطاء أرقام هنا بحكم أن سرعة الـجيل الثالث القصوى غير ثابتة وتختلف من دولة لدولة، ولكن بشكل عام، الجيل الرابع سيكون أسرع بعدة مرات بأى حال من الأحوال.

ـ والسرعة هى أكثر ما يهمك كمستخدم عادى، ولكن المعايير الجديدة ستقدم عدد من التحسينات الأخرى مثل أمن وحماية أكثر، تبديل أفضل بين الأبراج والشبكات، تجوال دولى أفضل، معدل بيانات أعلى، وغيرها من التحسينات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك