توصيات لجان تحكيم المهرجان القومى تكشف عمق أزمة السينما المصرية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توصيات لجان تحكيم المهرجان القومى تكشف عمق أزمة السينما المصرية

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ وليد أبو السعود:
نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 8:03 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 8:04 م
إقبال بركة: على المؤلفين الاهتمام بالبناء الدرامى وعلى المخرجين تدريب الممثلين الجدد على الأداء
سمير فرج: يجب الإشارة للأصل المقتبسة منه الأفلام.. سمير سيف: تعديلات جديدة على اللائحة
عكست توصيات لجان التحكيم المختلفة فى مسابقات المهرجان القومى للسينما المصرية فى دورته الـ20 أزمة السينما المصرية الحالية ووضعت يدها على جرحها العميق ومشكلتها المستمرة طوال عقود متواصلة بلا حل.

وكانت الكاتبة الصحفية إقبال بركة قد طرحت توصيات لجنة تحكيم المسابقة الطويلة حيث أكدت أن السينما المصرية تعانى أزمة حقيقية فى البناء الدرامى للسيناريوهات المطروحة ويجب العودة للموروث الثقافى المصرى الغنى بالموضوعات والقصص والروايات التى تستطيع التعبير وبقوة عن أزماتنا المجتمعية وعن حياتنا.
وأضافت أنه يجب أن يتم تدريب الممثلين الجدد على اللغة العربية والأداء التمثيلى ومخارج نطق الكلمات، وأشارت إلى اهمية التركيز على الهوية المصرية والرجوع إلى التراث، والاهتمام بالأطفال.
بينما قال د. سمير فرج مدير التصوير رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتحدث إلى خطأ يقع فيه بعض صناع الأفلام، حيث قال: هناك خطأ شائع بين الأفلام القصيرة بوجه عام ألا وهو اتخاذ بعض صناع الأفلام القصيرة فكرة أفلامهم من أفلام عربية وعالمية معروفة دون التنوية لذلك فى بداية الفيلم.
وكان المخرج سمير سيف رئيس المهرجان قد اكد أن دورة هذا العام كانت ناجحه، حققت أهدافها، كما حققت عروضا جماهيرية منتظمة حظيت بإقبال الجمهور، كما أن الندوات شهدت مناقشات خصبة بين الجماهير وصناع الأفلام، وأضاف أن دورة هذا العام شهدت انتظاما ملحوظا فى العروض، ونوه إلى أن المهرجان فى سبيل التطوير من خلال إدخال تعديلات فى لائحته.
وكان المهرجان قد منح جوائزه فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لأفلام حبيبى سكر مر، وباب الوداع ، وخارج الخدمة، جائزة إخراج للمخرج هانى خليفة عن فيلم حبيبى سكر مر، جائزة إخراج عمل أول للمخرج تامر محسن عن فيلم قط وفار، جائزة السيناريو للسيناريست وحيد حامد عن فيلم قط وفار، جائزة التصوير للمصور إسلام عبدالسميع عن فيلم شد أجزاء، جائزة أحسن ممثل للفنان أحمد الفيشاوى عن فيلم خارج الخدمة، جائزة التمثيل دور ثان رجال للفنان محمد فراج عن فيلم قط وفار، جائز أفضل ممثلة للفنانة شيرين رضا عن فيلم خارج الخدمة، جائزة التمثيل دور ثان نساء للفنانة ناهد السباعى عن فيلم حرام الجسد وحبيبى سكر مر، جائزة التصميم الفنى للفنان مونيا فتح الباب عن فيلم حرام الجسد، جائزة المونتاج للفنان رحيب العويلى عن فيلم شد أجزاء، جائزة الموسيقى للفنان تامر كروان عن فيلم خارج الخدمة، جائزة الصوت للفنان جمعه عبداللطيف عن فيلم حرام الجسد، جائزة خاصة للفنان كريم حنفى عن باب الوداع، كما منحت اللجنة شهادة تقدير للمصور أحمد عبدالعزيز عن فيلم حبيبى سكر مر.
وكانت جوائز الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك كما يلى أولا: أفلام التحريك، جائزة أنطون سليم للعمل الأول للمخرجة نيرة الصروى عن فيلم: صولو، جائزة لجنة التحكيم للمخرج هديل حسن عبدالغنى عن فيلم بدايات، جائزة أفضل فيلم للمخرج: عطية عادل خيرى عن فيلم مشبك شعر. وفى مجال الأفلام الروائية القصيرة فاز بجائزة شادى عبدالسلام للعمل الأول المخرج محب وديع عن فيلم صورة سيلفى، جائزة لجنة التحيكم للمخرج فادى جمال عطا الله عن فيلم زيت، جائزة أفضل فيلم للمخرج شريف البندارى عن فيلم «حار جاف صيفا».
وفى الأفلام التسجيلية: جائزة سعد نديم للعمل الأول للمخرج بيشوى أشرف عن فيلم ملح الأرض، جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة للمخرج: وليد يوسف السباعى عن فيلم ذكرى الموت المرتقب، جائزة أفضل فيلم تسجيلى حتى 15 دقيقة للمخرج محمد الأسوانى عن فيلم الجريدى، جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة للمخرج هانى سمير عن فيلم مهاجر إلى السماء، جائزة أفضل فيلم تسجيلى أكثر من 15 دقيقة للمخرج مراد أحمد عبدالعاطى عن فيلم زينب


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك