رئيس «النواب»: دور الانعقاد الجديد سيشهد تطورا في التشريع والرقابة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «النواب»: دور الانعقاد الجديد سيشهد تطورا في التشريع والرقابة

الدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب
الدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب

نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 4:42 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 4:42 م

«عبد العال»: رسائلي للحكومة بالجلسات الماضية حققت أهدافها.. وارتفاع الأسعار غير مرتبط بندرة المعروض ولكن لجشع بعض التجار


أكد الدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن دور الانعقاد الثاني الحالي للمجلس سيشهد تطورا كبيرا في الأداء البرلماني الرقابي والتشريعي، والتفاعل البرلماني مع المشاكل الملحة للمواطنين من أجل السعي لإيجاد حلول مرضية لهذه المشاكل والأزمات.

وقال «عبد العال»، في تصريحات للوفد الصحفي المرافق له بجنيف حيث يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، الأحد، «أنا على يقين بقدرة الحكومة على التصدي لهذه الأزمات وحلها».

وأكد حرصه التام على تطبيق الدستور والقانون واللائحة في جميع الأعمال البرلمانية وتوافر النصاب الدستوري المطلوب لإقرار التشريعات خاصة أن الدستور تضمن نصوصا لأول مرة يلزم المجلس بتوافر الأغلبية المطلقة قبل افتتاح الجلسات وتوافر نصاب الثلثين عند التصويت عل غالبية التشريعات والقوانين.

وأشار إلى الرسائل التى وجهها من فوق منصة المجلس بالجلسات الماضية للحكومة ومنها رسالة أن «الصناديق الخاصة بوابة للفساد، وأيضا أن المجلس لن يتحول إلى مكلمة»، وقد حققت هذه الرسائل أهدافها ووجدت صدى لدي الحكومة وهو ما ظهر فى تصريحات رئيس الوزراء، في تكليف لجنة وزارية لبحث ملف الصناديق والحسابات الخاصة، كما أن اللجنة العامة ولجان المجلس سوف تتابع ما يعلنه الوزراء من تصريحات وبيانات تحت قبة المجلس.

ونوه بأن ما شهدته الجلسات الأخيرة يرجع إلى أن الحكومة أخذت فرصتها كاملة من مجلس النواب لتحقيق آمال وتطلعات المواطنين، وجاء الوقت للحساب والمراقبة فى إطار من التعاون وممارسة الصلاحيات وليس في إطار من الصدام.

وشدد «عبد العال»، على أنه حريص على تطبيق لائحة المجلس على الجميع دون تفرقة، وأنه سيواصل جهوده من أجل القضاء على ظاهرة غياب النواب عن الجلسات وسوف يطبق اللائحة على المتغيبين رغم أن ظاهرة غياب النواب لا يختص بها البرلمان المصري فقط ولكنها ظاهرة عالمية بغالبية، وأنه يراهن على وعي وإدراك النواب لممارسة دورهم ومسئولياتهم الوطنية.

وحول أزمة ارتفاع أسعار السلع الأساسية، قال رئيس مجلس النواب: إنها ليست مرتبطة بندرة المعروض من هذه السلع، ولكن ترجع إلى جشع بعض التجار ورغبتهم في تحقيق أكبر قدر ممكن من المكسب ولو على حساب المواطنين.

من جانبه، قال مارتن ستون جونج، سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، فى تصريحات صحفية، إن مشاركة اكبر عدد من رؤساء البرلمانات، وأن هذه المشاركة تعطي أهمية لهذا الموتمر؛ لأنه يمثل إداة نزع فتيل الصراعات التي تهدد السلم الداخلي والخارجي.

وفيما يتعلق بمشاركته في احتفالية مصر بمرور 150 عاما على نشأة الحياة النيابية بشرم الشيخ، قال «جونج»، إن ما رآه في شرم الشيخ فاق كل التوقعات من حيث الأمن والاستقرار، مشيرا إلى أنه قام بزيارة القاهرة وشارع المعز والقاهرة الفا طمية وتجول فيها، وأنه استقل سيارة أجرة بدون حراسة ولمس مستوى الأمن والأمان في شوارعها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك