الإثنين.. 138 دولة تشارك في اجتماعات «البرلماني الدولي» بحضور مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإثنين.. 138 دولة تشارك في اجتماعات «البرلماني الدولي» بحضور مصر

على عبد العال رئيس مجلس النواب
على عبد العال رئيس مجلس النواب

نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 4:01 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 4:01 م

- «عبد العال»: تنسيق كامل بين المجموعة العربية والإفريقية بشأن القضاء على الإرهاب
- «سعيد»: نسعى للقاء ممثلي برلمانات ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا لعودة السياحة

تنطلق أعمال الجلسة الرئيسية للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، غدا الاثنين، بمقر الاتحاد بجنيف، وبمشاركة وفد برلماني مصري رفيع المستوى ورئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، وبحضور ألف برلمانى يمثلون 138 دولة منهم 70 رئيس برلمان.

وتناقش الجلسة الخامسة والثلاثون بعد المائة، عددًا من القضايا الرئيسية على رأسها قضايا حقوق الإنسان، والنزاعات الإقليمية والدولية، والأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، وحقوق المرأة، وتمكين الشباب.

وقال «عبد العال»، في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك تنسيقا برلمانيا كاملا بين المجموعة العربية والإفريقية بشأن القضايا المطروحة على طاولة الحوار، وضرورة أن تلعب البرلمانات دورًا أكبر من أجل تسوية النزاعات المثارة حاليا فى إطار عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول وانتهاك السيادة، علاوة على ضرورة التعاون الدولى من أجل القضاء على الإرهاب باعتباره الظاهرة الأكثر خطرا على الأمن والسلم الدوليين بالعالم.

وأضاف أن «مجلس النواب أعد مجموعة من أوراق العمل والمذكرات البرلمانية لطرحها بالمؤتمر وخاصة بمجال حقوق الإنسان باعتبار مصر من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، ومن الدول المعنية بحقوق الإنسان ولديها لجنة برلمانية تراقب وتتابع حقوق الإنسان، بالإضافة إلى مذكرة أخرى بشأن آليات عمل البرلمان الدولى لمواجهة مشكلة الاٍرهاب خاصة، كما أن مصر على المستوى الأمني والسياسي والبرلماني خطت خطوات كبيرة في مواجهة الظاهرة».

من جانبه، قال الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إن اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى تعد فرصة مهمة لمجلس النواب للتواصل مع برلمانات العالم وسنسعى لعقد لقاءات برلمانيه ثنائية مع بعض الوفود الاوربية ومنها: (ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا)، إلى جانب وفد الدوما الروسى للمطالبة بدعم وتنشيط العلاقات البرلمانية معها وعودة حركة السياحة من تلك الدول إلى مصر.

من جهة أخرى، قال المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان، إن الحقوق الاقتصادية من القضايا المطروحة للحوار باعتبارها من الحقوق الدستورية، وهناك ضرورة لتقديم الدول الغنية منحًا مالية، ومعونات وقروض ميسرة لدول العالم الثالث حتى تتمكن من توفير هذه الحقوق لمواطنيها، بالإضافة إلى عرض تجربة مصر خاصة فى مجال الإسكان الاجتماعي للمستحقين له.

بدوره، أوضح رئيس لجنة الصحة الدكتور محمد خليل العماري، أن قضية صحة المرأة والطفل سيشارك فى مناقشاتها الوفد المصري بالمؤتمر الدولي في الدول النامية، مع الدعوة لضرورة توفير تمويل مالى لهذه الدول حتى تتمكن من تلبية المتطلبات الأساسية.

وأوضحت النائبة مارجريت عازر، أن لجنة النساء البرلمانيات بالاتحاد الدولي وجهت التحية، فى أول اجتماع لها، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على التجربة الرائدة بمجال تمكين المرأة وحصولها على 90 مقعدًا داخل مجلس النواب لأول مرة منذ 150 عاما لتحتل المرتبة رقم 90 في مؤشر النساء البرلمانيات بعد أن كانت تحتل المرتبة رقم 134.

من جانبه، قال المستشار أحمد سعد الأمين العام لمجلس النواب، إنه سيعرض تجربة «النواب المصري» في تحديث آليات العمل البرلماني ومنها التصويت الإلكتروني، بعد أن انضم إلى البرلمانات التى تستخدم هذه الآلية، فضلًا عن تجربة إنشاء معهد برلمانى لتأهيل النواب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك