دعوة أممية لتمديد «هدنة اليمن».. والتحالف يقصف مواقع الحوثيين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دعوة أممية لتمديد «هدنة اليمن».. والتحالف يقصف مواقع الحوثيين

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد
المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد

نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 7:39 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 7:39 م

وزير الخارجية اليمنى: التمديد غير مجدٍ لأن الطرف الآخر لم يقدم أى التزام


شن التحالف العربى بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية، غارات مكثفة أمس، ضد المتمردين، رغم دعوة الأمم المتحدة لتمديد هدنة الـ72 ساعة التى انتهت منتصف الليل، وشابتها خروقات متكررة.
وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، دعا فى وقت متأخر أمس الأول، إلى تمديد الهدنة بين حكومة الرئيس عبدربه منصور هادى المدعوم من التحالف، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح، ثلاثة أيام إضافية.
وقال وزير الخارجية اليمنى عبدالملك المخلافى، لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحن نقدر دعوة المبعوث الأممى للتمديد، لكن فى الأساس لم تكن هنالك هدنة بسبب خروقات» المتمردين.
وأضاف «التمديد غير مجدٍ حتى وإن وافقنا عليه، لأن الطرف الآخر لم يقدم أى التزام، لا إلينا ولا إلى المبعوث الأممى، بالهدنة أو بغيرها».
ودخلت هدنة الساعات الـ72 التى أعلنتها الأمم المتحدة، حيز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء الخميس، وانتهت عمليا ليل السبت الأحد. واعتبر ولد الشيخ أحمد أن وقف إطلاق النار «صمد بشكل عام رغم الانتهاكات» التى نسبت إلى طرفى النزاع فى مناطق عدة.
إلا أن المعارك بين الطرفين لم تتوقف عمليا خلال الايام الثلاثة الماضية. وأمس الأول، قتل تسعة متمردين وأربعة عناصر من القوات الموالية للحكومة، فى مواجهات على جبهات عدة، بحسب مصادر عسكرية. ومنذ فجر أمس، شنت مقاتلات التحالف غارات مكثفة على مواقع تابعة للمتمردين، خصوصا فى صنعاء التى يسيطرون عليها منذ سبتمبر 2014، كما طالت الغارات مواقع لهم فى محافظات مأرب (شرق صنعاء) وصعدة والجوف (شمال)، إضافة إلى محافظة تعز (جنوب غرب)، بحسب مصادر عسكرية موالية لهادى.
كما استهدف الطيران تعزيزات عسكرية كانت فى طريقها من صنعاء إلى صرواح فى محافظة مأرب. وأوردت قناة «المسيرة» التابعة للمتمردين، تسجيل 16 غارة، أمس.
والهدنة فى اليمن كانت السادسة من نوعها منذ بدء عمليات التحالف فى مارس 2015. وأملت الامم المتحدة ودول معنية بالنزاع، فى أن تؤدى فى حال صمودها، لتمهيد الأرضية لاستئناف مشاورات السلام بين الحكومة والمتمردين، سعيا للتوصل إلى حل للنزاع الذى أدى إلى مقتل زهاء 6900 شخص ونزوح نحو 35 الفا منذ مارس 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك