وزير الخارجية الروسى: ملتزمون بوحدة العراق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الروسى: ملتزمون بوحدة العراق

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

نشر في: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 5:30 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 5:30 م
أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن بلاده ملتزمة بوحدة الأراضى العراقية وتدعو لتسوية جميع المشكلات عبر الحوار وذلك بمشاركة جميع المجموعات العرقية والطائفية والسياسية فى البلاد.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره العراقى، إبراهيم الجعفرى فى موسكو اليوم: «نود أن نؤكد مجددا على التزامنا باحترام سيادة ووحدة أراضى العراق، والالتزام بضرورة تسوية جميع المشكلات التى تظهر عبر حوار وطنى شامل بمشاركة جميع المجموعات العرقية والطائفية والسياسية مع أخذ مصالحها بعين الاعتبار»، وفقا لما نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى إن «الجميع يعرفون أن استفتاء كردستان يحمل طابعا غير دستوريا، لأن المادة الأولى من دستور البلاد تنص على أن العراق دولة ذات سيادة وموجهة ولا يمكن تجزئتها».

وأضاف الجعفرى «فعلا الدستور منح إخواننا الأكراد حق تشكيل إقليمهم الخاص، لكن هذا لا يعنى حق الانفصال».

فى غضون ذلك، قال نائب الرئيس العراقى اياد علاوى، اليوم، إن استفتاء كردستان «أصبح من الماضى»، مضيفا أن الدستور هو الحاكم للأوضاع فى المناطق المختلف عليها»، داعيا الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لدعم الحوار البناء تحت سقف الدستور.

وفى أربيل، أعلن هندرين محمد، رئيس اللجنة الانتخابية فى إقليم كردستان العراق، اليوم، إن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لن تجرى كما هو مزمع فى الأول من نوفمبر المقبل وذلك لأن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين.

وأضاف محمد لوكالة «رويترز» أن اللجنة الانتخابية سترفع الأمر إلى البرلمان لتحديد موعد جديد وذلك بعد انتهاء المهلة المحددة للتقدم بمرشحين الأسبوع الماضى وجرى تمديدها حتى اليوم.

وكانت حركة التغيير الكردية (كوران) دعت، أمس، إلى حل رئاسة الإقليم وتشكيل «حكومة إنقاذ وطنى» للتعامل مع الأزمة بين الأكراد والحكومة العراقية المركزية.

وتدعم (كوران) حق أكراد العراق فى تقرير مصيرهم لكنها عارضت إجراء الاستفتاء فى 25 سبتمبر موضحة أن التوقيت غير موفق.

من ناحية أخرى، عبر المكتب الإعلامى لرئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى عن استغرابه، اليوم، من تصريحات وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون عن وحدات هيئة الحشد الشعبى المدعومة من إيران.

وأضاف المكتب نقلا عن مصدر مقرب من العبادى «لا يحق لأى جهة التدخل فى الشأن العراقى».

وكان تيلرسون قال فى وقت سابق إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى «ديارها» وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابى.

إلى ذلك، أصدر الادعاء العام إقليم فى كردستان دعوى قضائية ضد 11 مسئولا عراقيا أغلبهم نواب فى البرلمان أبرزهم قيس الخزعلى الأمين العام لعصائب أهل الحق (أبرز مكونات الحشد الشعبى)، وذلك بتهم تتعلق بـ«الاستهزاء» بأمن الإقليم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك