«الرئاسة» تعلن أنشطة «السيسي» في جولته اﻷوروبية بـ«إيطاليا والفاتيكان وفرنسا» - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لقاءات مكثفة للتباحث حول قضايا الشرق اﻷوسط والتعاون اﻻقتصادي وحوار اﻷديان..

«الرئاسة» تعلن أنشطة «السيسي» في جولته اﻷوروبية بـ«إيطاليا والفاتيكان وفرنسا»

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب- محمد بصل:
نشر في: الأحد 23 نوفمبر 2014 - 9:38 م | آخر تحديث: الأحد 23 نوفمبر 2014 - 10:15 م

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الاثنين، جولة أوروبية، تشمل زيارة إيطاليا والفاتيكان ثم فرنسا.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن إيطاليا تكتسب أهمية خاصة حيث تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد اﻷوروبي منذ مطلع يونيو 2014، فضلاً عما توليه من اهتمام خاص لموضوعات المتوسط.

كما تحظى بأهمية كبرى على الصعيد الاقتصادي حيث تعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوي الاتحاد الأوروبي، والثالث عالمياً بعد الولايات المتحدة والصين، وقد بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين نحو ستة مليارات دولار وفقاً لإحصاءات عام 2013.

كما تعد إيطاليا خامس أكبر مستثمر أوروبي في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 2.6 مليار دولار، وتتركز هذه الاستثمارات في قطاعات النقل والخدمات المصرفية ومكونات السيارات والتشييد والبناء.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس السيسي اجتماع مجلس الأعمال المصري – الإيطالي، كرسالة إلى مجتمع الأعمال الإيطالي لإلقاء الضوء على التطورات التي يشهدها الاقتصاد المصري على الصعيدين الإجرائي والتشريعي، فضلاً عن التعريف بأهم المشروعات الاستثمارية التي يجري تنفيذها أو الإعداد لها.

وسيلتقي الرئيس الرئيس السيسي بنظيره الإيطالي جورجيو نابوليتانو في جلسة مغلقة ثم ستُعقَد جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث يرافق الرئيس في تلك الجولة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، والاستثمار، ويلي ذلك عدة لقاءات مع كل من بييترو جراسة، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.

وستشهد المباحثات استعراض سبل تعزيز الموضوعات الثنائية، وتبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي يأتي في مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته، وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره.

كما ستشمل زيارة «الرئيس» لإيطاليا لقاءين مع كل من المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» لبحث سبل التعاون في مجال توفير الغذاء والنهوض بقطاع الزراعة والتعاون الثلاثي لصالح دول القارة الافريقية.

وسيجري الرئيس زيارة إلى الفاتيكان، حيث سيلتقي خلالها بابا الفاتيكان فرنسيس ، ليلتقى بعدها رئيس وزراء الفاتيكان بيترو بارولين، وستعكس هذه الزيارة تقديراً لمواقف البابا فرانسيس إزاء الانفتاح على الحوار مع الدين الإسلامي، والجهود التي يبذلها من أجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الإنساني والتنموي، بالإضافة إلى مساعيه لوقف التدخل العسكري في سوريا، والتي تُعد أهدافاً مشتركة تفسح المجال بشكل أوسع لتوطيد أواصر العلاقات الثنائية على المستويين السياسي والديني عبر تفعيل الحوار مع الأزهر الشريف، فضلاً عن توطيد العلاقات مع الكنيسة المصرية الأرثوذكسية، عقب الزيارة التاريخية للبابا تواضروس في مايو 2013.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن الرئيس سيتوجه يوم الثلاثاء إلى فرنسا، للبناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين، وقوة الدفع التي نتجت عن لقاء القمة بين الرئيسين المصري والفرنسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك في سبتمبر 2014، فضلاً عما تحظى به باريس من دور محوري في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، كإحدى أهم القوى الأوروبية سياسياً واِقتصادياً.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس يوم الأربعاء 26 الجاري بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بقصر الاليزيه في جلسة مباحثات مغلقة يعقبها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين. كما سيلتقي بكل من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه، ورئيس مجلس النواب الفرنسي كلود بترلون.

كما سيعقد الرئيس لقاء مع مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين لتنشيط حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات الفرنسية إلى مصر، في ضوء الإعداد للمؤتمر الاقتصادي الذي ستستضيفه مصر خلال مارس المقبل، وكذلك لقاء مع ممثلي كبرى شركات السياحة الفرنسية، في إطار الجهود المصرية المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر واستعادتها لسابق عهدها كمساهم أساسي في الدخل القومي المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك