«الخارجية»: بيان «كي مون» بشأن أزمة السودانيين «مُتسرع» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخارجية»: بيان «كي مون» بشأن أزمة السودانيين «مُتسرع»

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 10:29 م | آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 10:29 م

وصف المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بيان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والذي أعرب فيه عن قلقه بشأن واقعة مقتل 5 سودانيين حاولوا التسلل عبر الحدود المصرية، بـ«المُتسرع»، مؤكدًا على أحقية مصر في الدفاع عن حدودها.

وأضاف هاتفيًا لبرنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة "سي بي سي"، الاثنين، أن البعثة الدبلوماسية المصرية في ولاية نيويورك الأمريكية ستعمل على توضيح حقيقة الأمور لـ"كي مون"، مشيرًا إلى عدم إلمام معاونو الأمين العام للأمم المتحدة بحقائق الأمور بشكل جيد، وبالتالي لا ينقلون له الواقع كما هو.

وفي سياق متصل، نفى "أبوزيد" إدلاء مسؤولين سودانيين بتصريحات تؤكد أحقية السودان في حلايب وشلاتين، قائلا: "هناك نواب سودانيين يرددون هذا الأمر، ولكن هناك اقتناع تام لدى الطرفين الرسميين أن هذه مسألة يتم معالجتها في إطار التراضي والعلاقات التاريخية بين البلدين".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى وجود محاولات للوقيعة بين مصر والسودان، وغير معلوم الهدف أو الغرض منها، مضيفًا: "العلاقات بين البلدين عميقة جدًا، ولا يُعقل أن حوداث فردية قد تؤثر على هذه العلاقات، خاصة وأن هناك 3 مليون سوداني يعيشون داخل مصر مثل المواطنين المصريين تمامًا".

يُذكر أن المتحدث باسم القوات المسلحة، قد أعلن صباح اليوم عن مقتل 5 مهاجرين سودانيين غير شرعيين، وإصابة 6 آخرين بمحافظة شمال سيناء أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود المصرية إلى إسرائيل، موضحًا أن بعض هؤلاؤ المهاجرين بادروا بإطلاق النار على قوات حرس الحدود وهو ما دفع الجنود إلى الرد عليهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك