بروكسل في حالة إنذار قصوى لليوم الثالث على التوالي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروكسل في حالة إنذار قصوى لليوم الثالث على التوالي

بروكسل في حالة إنذار قصوى لليوم الثالث على التوالي
بروكسل في حالة إنذار قصوى لليوم الثالث على التوالي
بروكسل - الفرنسية
نشر في: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 10:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 10:11 ص

تشهد بروكسل، اليوم الإثنين، ولليوم الثالث على التوالي حالة «إنذار إرهابي» قصوى غداة سلسلة عمليات للشرطة لم تسمح بتوقيف المشتبه به الرئيسي في التحقيق في اعتداءات باريس صلاح عبد السلام.

من جانبه، يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم، مشاورات دبلوماسية من أجل تحالف واسع ضد تنظيم «داعش» الذي تبنى اعتداءات باريس.

وسيستقبل في الاليزيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قبل أن يجري محادثات مع أوباما، الثلاثاء، في واشنطن ثم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأربعاء، في باريس ومع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، في موسكو.

وفي الوقت نفسه، أعلنت فرنسا أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول التي وصلت إلى شرق البحر المتوسط جاهزة لإطلاق طائراتها الحربية اعتبارا من الإثنين لضرب مواقع تنظيم «داعش» في سوريا.

وبذلك سيعزز الجيش الفرنسي قدراته على الضرب في العراق وسوريا بمقدار ثلاثة أضعاف إذ أن حاملة الطائرة تنقل 26 مطاردة تضاف إلى 12 طائرة أخرى متمركزة في الإمارات العربية المتحدة والأردن.

وبسبب تهديد بهجوم «جدي ووشيك» ستبقى بروكسل مصابة بشبه شلل كامل في وضع غير مسبوق في المدينة التي تضم مقر الاتحاد الأوروبي. وبدت حركة السير ضعيفة جدا في شوارعها باستثناء بضع سيارات وسايارت اجرة وآليات للشرطة والجيش وقلة من المارة.

كانت السلطات البلجيكية قررت، الأحد، الإبقاء وليوم إضافي على حالة الإنذار الإرهابي القصوى في العاصمة ومنطقتها وتمديد إغلاق مطات قطارات الأنفاق. وستبقى المدارس ودور الحضانة والجامعات مغلقة.

وستجري السلطات تقييما جديدا لمستوى الإنذار والإجراءات الأمنية بعد ظهر اليوم.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال، إن "ما نخشاه هو هجمات مماثلة لتلك التي وقعت في باريس بمشاركة عدد كبير من الأفراد وهجمات في عدة أماكن أهدافها أماكن مزدحمة".

كانت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا أعلنت أن قوات الأمن نفذت 19 عملية مداهمة في بروكسل، مساء الأحد، أسفرت عن توقيف 16 شخصا ليس من بينهم صلاح عبد السلام المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس والمتواري منذ تسعة أيام.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة إريك فان سيربت، إن "قاضي التحقيق سيقرر، الإثنين، ما إذا كان سيفرج عن الموقوفين أو سيمدد فترة احتجازهم".

وأضاف: "لم يتم العثور على متفجرات أو أسلحة خلال هذه المداهمات التي جرت "بدون حادث يذكر" باستثناء مداهمة واحدة قرب مطعم صغير في حي مولنبيك سان جان المعروف بأنه معقل للجهاديين. وقد اطلقت الشرطة النار على سيارة كانت تتقدم باتجاههم تمكنت من الفرار لكن تم توقيفها لاحقا في بروكسل وكان على متنها جريح تم توقيفه".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك