توفير 5.5 مليون جرعة سنويا لتلاميذ المدارس ضد «الالتهاب السحائي» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توفير 5.5 مليون جرعة سنويا لتلاميذ المدارس ضد «الالتهاب السحائي»

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 3:12 م | آخر تحديث: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 3:12 م

• ولا يوجد تفشي وبائي بالمنيا أو غيرها من المحافظات
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير اكثر من 5.5 مليون جرعة سنوياً من طعم الإلتهاب السحائي الثنائي؛ لتطعيم تلاميذ المدراس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه -بالإضافة لذلك- تم توفير 700 ألف جرعة أخرى سنويا من الطعم «السحائي الرباعي»؛ لتطعيم جميع المسافرين إلى الأماكن الموبؤة بالمرض، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين للحج والعمرة.

وأكد «مجاهد» أن عدد حالات الإصابة بالمرض في مصر سنويا تبلغ حوالي 10 حالات فقط، بمعدل إصابة 0.01 لكل 100 ألف نسمة، لافتا إلى أنه لم تتعرض مصر لأية تفشيات وبائية لمرض الالتهاب السحائي منذ عام 1982، وذلك بفضل سياسة الوزارة في مكافحة المرض.

وأشار «مجاهد» إلى أنه تم ادراج التطعيم ضد ميكروب الأنفلونزا البكترية، وهي من إحدى مسببات مرض الالتهاب السحائي وخاصة عند الأطفال أقل من 5 سنوات ضمن التطعيمات الإجبارية للأطفال فى سن شهرين و4 و6 شهور، وذلك منذ شهر فبراير 2014.

فيما أكدت الوزارة أنه بخصوص حالة الطفل المشتبه في إصابته، والذي توفى يوم 18 من الشهر الحالي بمحافظة المنيا ثبت أنه كان يعاني من عدوى صديدية متكررة مزمنة بالأذن الوسطى أدت إلى حدوث «التهاب سحائي صديدي» وليس «التهاب سحائي وبائي».

ونفت الوزارة وجود أي حالة إصابة بمرض الاتهاب السحائي الوبائي بمحافظة المنيا أو أي محافظة أخرى من محافظات الجمهورية خلال العام الحالي.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة تقوم بترصد مرض الالتهاب السحائي عن طريق الترصد الروتيني للمرض من خلال المتابعة اليومية للبلاغات الواردة؛ حيث تقوم مواقع الابلاغ بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية بإبلاغ غرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة فور الاشتباه بالحالة؛ ليتم عمل اللازم تجاهها من عزل للمريض وتلقيه للعلاج المناسب، كما يقوم الفريق الوقائي بالإجراءات الوقائية تجاه المخالطين للحالة ومتابعتهم لمدة 10 أيام، وإعطائهم المضاد الحيوي الوقائي من المرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك