جامعة المنيا تناهض العنف ضد المرأة بالدستور - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة المنيا تناهض العنف ضد المرأة بالدستور

المنيا - ماهر عبدالصبور:
نشر في: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 12:55 م | آخر تحديث: الخميس 23 نوفمبر 2017 - 12:55 م

عقدت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية الهندسة جامعة المنيا ندوة بعنوان «دستور مصر 2014 ودوره في دعم حقوق المرأة»، وذلك تحت رعاية الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة الوحدة، والدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق ومدير الوحدة، والدكتور هشام فتحي عميد كلية الهندسة.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسة أنشطة الوحدة، والتي تستهدف من خلالها رفع وعي الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس حول القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة بجميع أشكاله، والتمييز ضدها قانونيًا وعمليًا.

حاضر الندوة، الدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق، والدكتور جمال عاطف مدرس القانون الخاص بكلية الحقوق بجامعة المنيا ومنسق عام الوحدة، والدكتورة رجاء عبدالودود أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب، وبحضور الدكتور هشام فتحي عميد كلية الهندسة، والدكتور رمضان بسيوني وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.

وأشار الدكتور حسن سند خلال كلمته، إلى أن دستور 2014 المعمول به حاليًا في إدارة شؤون مصر، تضمن إضافات جديدة ومهمة فيما يخص دعم حقوق المرأة وبخاصة في المادة 11 من الدستور، لافتاً إلى أن الدستور بتلك العناية قد وجه عناية المشرع القانوني إلى ضرورة إحداث تشريعات جديدة تحافظ على حقوق المرأة، وهو ما استجابت له الحكومة وتقدمت بمشروع قانون مقترح لمجلس النواب يتضمن معاقبة من يحرم أو يساعد في حرمان أنثى من ميراثها بعقوبة تصل لحد الحبس والغرامة، مؤكداً على أن هذا يتفق مع مراد الدستور الإلهي بقطعية نصوص المواريث، وأن من لم تردعه المواعظ والتوعية يردعه سيف القانون.

وأكد الدكتور جمال عاطف، عن أن أهمية النص الدستوري وعنايته بحقوق المرأة، يمثل التزام من الدولة بكل مؤسساتها التنفيذية والتشريعية بضرورة مراعاة الحفاظ على حقوقها.

وتابع الدكتور جمال عاطف، "أن العناية بالمرأة ليس فكرة مستحدثة أو مستوردة من الخارج، بل هو تشريع ديني حث عليه ديننا وأن وحدة مناهضة العنف بالجامعة ستطبق النصوص القانونية واللوائح الجامعية على المخالف بكل حزم حتى تحصل الفتاة المعنفة على كامل حقوقها.

ولفتت الدكتورة رجاء عبدالودود، إلى أشكال وأنواع العنف الذي يمارس ضد الفتاة وتكون ضحية له، ومنه العنف الأسري والعنف المجتمعي، مقدمة عرضًا فنيًا كاريكاتيريًا يوضح أنماط من أنواع العنف، والإحصائيات الموثقة عن تلك الممارسات.

وقد تخلل الندوة طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات عن موضوع الندوة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة والطالبات بالكلية، وقام المحاضرين بالرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك