25 يناير.. تاريخ لا يُنسى بين التضحيات والتهديدات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

25 يناير.. تاريخ لا يُنسى بين التضحيات والتهديدات

الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير
الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير
صفاء صفوت
نشر في: السبت 24 يناير 2015 - 10:39 م | آخر تحديث: السبت 24 يناير 2015 - 10:39 م

عرف المصريون "25 يناير" كعيد للشرطة المصرية؛ تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية 1952 التي راح ضحيتها 50 شهيدًا و80 جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال بعد أن رفض رجال الشرطة تسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الانجليزي.

واختار ثوار مصر يوم الخامس والعشرين من يناير لعام 2011 ليكون يوم الثورة المصرية والمطالبة برحيل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهذا ما تم في الحادي عشر من فبراير بعد أن ظل الثوار مرابطين في الميادين 18 يوما إلى أن صدر بيان التنحي الشهير.

وها نحن نشهد الذكرى الرابعة للثورة، وسط مطالبة باستكمال الثورة من البعض، ورسائل الطمأنينة من النظام، وترصد بوابة الشروق من خلال هذا التقرير، أبرز تلك التصريحات.

التحالف الوطني: 25 يناير انطلاقتنا نحو القصاص

أصدر التحالف الوطني بيانًا يطالب فيه أنصاره بالنزول إلى الميادين في 25 يناير المقبل والتوحد تحت راية الثورة، مضيفا: "يا شباب مصر وفتياتها.. عاد 25 يناير ليعيد للثورة المضادة حسرتها، فلتتواصل هتافات الغاضبين لترعب الغاصبين المتحصنين بالقصور والحصون، ولتحتشد كل عناصر القوة الراشدة فيكم لتتحدى كل غباء القوة الغاشمة".

6 أبريل: ثوروا .. فالخبز لا يأتي بالركوع

وبدورها دعت حركة 6 أبريل أنصارها للنزول إلى الميادين والمطالبة بمبادئ الثورة المصرية "خبز.. حرية.. عدالة اجتماعية"، مؤكدة على ضياع دماء شهداء الثورة هباءً وعدم تحقيق مطالب الثورة رغم مرور 4 سنوات.

وأضافت الحركة عبر بيانها: "يعلن شباب 6 إبريل مشاركتهم في فعاليات 25يناير في القاهرة والمحافظات، وندعوا كل من يؤمن بأهداف ثورة يناير أياً كان إنتمائه للمشاركة في اليوم دون رفع اي شعارات سياسية او حزبية، فقط التواجد في الشوارع والميادين العامة بأعلام مصر ورفع مطالب الثورة".

محسوب: 25 يناير.. يوم التذكرة

قال الدكتور محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون لمجالس النيابية الأسبق، إن 25 يناير ليست بداية ثورة أخرى؛ لأن الثورة المصرية مازالت مستمرة منذ أن بدأت في 2011، مضيفًا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نداء 25 يناير ليس بداية ثورة.. فثورتكم مستمرة.. ليس نهاية ثورة.. فلن تنتهي إلا بتحقيق أهدافها.. لكنه يوم تذكرة".

دراج: مصر بتتكلم ثورة

وقال الدكتور عمرو دراج، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة المنحل، إن شعار المرحلة الحالية هو "مصر بتتكلم ثورة".

وأضاف في كلمه له عبر حسابه على موقع "توير": "رسالتي الى أسر أفراد الشرطة: لا تغركم مشاهد الخداع والزور فهؤلاء في حصونهم يضحون بابنائكم ويبيعون مصر والشعب".

تليمة: لن يحدث استقرار طالما "مبارك وولاده بره والثورة وشبابها جوه السجون"

وأكد خالد تليمة، الناشط السياسي، على عدم وصول مصر للاستقرار المنشود، في ظل براءة الرئيس الأسبق مبارك ونجليه، وحبس شباب الثورة في السجون، مضيفًا عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "الاستقرار المزيف اللي انت عايز تحافظ عليه ده هيفضل مهدد طول ما العدل والعدالة غايبين .. مبارك وولاده بره والثورة وشبابها في السجن.. يبقى ازاي تكلمني عن مستقبل واستقرار".

جمال عيد: غياب العدل وانتشار الظلم أخطر من الإرهاب

وأشار جمال عيد، المحامي الحقوقي، إلى أن الغضب الذي يجتاح البعض ليس قاصرًا على جماعة الإخوان فقط، إنما أغلب الذين آمنوا بثورة يناير غاضبين، مضيفًا عبر حسابه على موقع "تويتر": "غياب العدل وانتشار الظلم ،، أخطر من الارهاب".

المسلماني: احتمالية وقوع أحداث خطيرة في 25 يناير "اشتغالة"

وعلى صعيد آخر قال الكاتب الصحفي، أحمد المسلماني، إن احتمالية وقوع أحداث خطيرة في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير يعد "اشتغالة".

وأضاف في برنامجه "هنا القاهرة" الذي يذاع على فضائية "الحياة"، الأربعاء الماضي، أن "هذه الاشتغالات تحتاج لدولة واثقة لا تخاف من 25 يناير ولا من غيرها؛ لأن الأيدي والقلوب المرتعشة لا تبني حاضرًا ولا مستقبلًا، ويجب أن تتصرف الدولة على هذا الأساس".

أحمد موسى: «حمادة».. كلمة السر في مخطط «الإخوان»

وكشف الإعلامي أحمد موسى، عن مكالمة هاتفية دارت بينه وبين شاب من اليونان، حيث أوضح له المخطط الذي تنوى جماعة الإخوان المسلمين تنفيذه في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، على حد قوله.

وأضاف «موسى» في برنامجه «على مسؤوليتي»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، الأربعاء الماضي، أن «الإخوان وفقًا للورق الذي تم إرساله لي سوف يستخدمون عدد من الكلمات السرية؛ لتنفيذ مخخطهم، مثل (حمادة) وتعني تنفيذ سلسلة من الاغتيالات وسط المتظاهرين وإشعال الحرائق».

سامح عيد: الجماعة تحضر خطة «شيطانية» لإثارة الفوضى في ذكرى 25 يناير

ومن جانبه أكد سامح عيد، الباحث في الشأن الإسلامي وعضو جماعة الإخوان المسلمين المنشق، على تحضير ماعة الإخوان لخطة «شيطانية» تستهدف إثارة الدولة في هذه الذكرى، حسب قوله.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «نصف الأسبوع» الذي يعرض على فضائية «التحرير»، الأربعاء الماضي، أن الجماعة ستعمل على نشر العبوات الناسفة والقنابل اليدوية في سيناء، ولن تتجه للتظاهر وقيادة المسيرات.

"الداخلية": تقاريرنا تؤكد فشل اللإخوان في إثارة الفوضى في ذكرى الثورة

وبين الخوف من وقوع أعمال شغب في الذكرى الرابعة للثورة، وبين التأكيد على انها "اشتغالة" جاء رد وزارة الداخلية قاطعًا لتؤكد أن تقاريرهم تقر فشل الجماعة في إثارة الفوضى في ذكرى الثورة.

وقال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن تقارير الوزارة تؤكد على عدم قدرة الجماعة وحلفائها في تنفيذ أي مخطط لإثارة الفوضى.

مجلس الوزراء: يوم 25 يناير سيمر بسلام .. والداخلية وضت خطة محكمة لتأمينه

وجاء رد مجلس الوزراء لطمأنة المواطنين، حيث أكد السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن يوم 25 يناير المقبل سوف يمر بسلام، وسيحتفل الشعب بالذكرى الرابعة لثورته في جو آمن.

وأضاف «القاويش» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، الأربعاء الماضي، أن «وزارة الداخلية وضعت خطة أمنية للتعامل مع الاحتفالات خلال هذا اليوم، تشمل تأمين استاد القاهرة الذي ستُقام عليه الاحتفالات، وأماكن أخرى بالمحافظات المختلفة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك