«قصص» عبد الحكيم قاسم و«رواياته القصيرة» في طبعة جديدة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إصدارات الشروق في معرض الكتاب 2017..

«قصص» عبد الحكيم قاسم و«رواياته القصيرة» في طبعة جديدة

أعمال عبد الحكيم قاسم ـ طبعة الشروق الجديدة
أعمال عبد الحكيم قاسم ـ طبعة الشروق الجديدة

نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 5:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 5:57 م
طبعة جديدة ستكون بين أيدي قراء معرض القاهرة للكتاب، أصدرتها دار الشروق من أعمال الكاتب والروائي الراحل عبد الحكيم قاسم (1935-1990)، أحد أبرز أسماء جيل الستينيات الأدبي، وصاحب الدرة الروائية الشهيرة «أيام الإنسان السبعة» المختارة ضمن أهم 100 رواية عربية في القرن العشرين.

الكتب الثلاثة التي أصدرتها دار الشروق على الترتيب: «القصص القصيرة»، «الروايات القصيرة»، ورواية «قدر الغرف المقبضة»، وهي المرة الأولى التي يتم فيها جمع أعمال عبد الحكيم قاسم القصصية في مجلد واحد، وكذلك نصوصه الروائية القصيرة، لتكون بين يدي جمهور وقراء عبد الحكيم قاسم في طبعة جديدة وإخراج فني متميز.

«قدر الغرف المقبضة» واحدة من ثلاث روايات شهيرة لعبد الحكيم قاسم طبعت منفردة في طبعات عدة، أشهر هذه الروايات وأذيعها صيتا «أيام الإنسان السبعة». وهي رواية قصيرة تجسد الإحساس بوطأة السجون، ومعاناة حصار جدرانها للإنسان إلى درجة القهر الذي يحاصر الروح والجسد.

الكتاب الثاني «القصص القصيرة»، ويضم الأعمال القصصية القصيرة التي كتبها عبد الحكيم قاسم عبر مشواره الأدبي، وهي التي نشرت في مجموعاته: «الأشواق والأسى» (1984)، «الظنون والرؤى» (1986)، «الهجرة إلى غير المألوف» (1987)، «ديوان الملحقات» (1990)، و«الديوان الأخير» (1991) الذي صدر للمرة الأولى عقب رحيل عبد الحكيم قاسم بعام واحد.

في هذا الكتاب الجامع لقصص عبد الحكيم قاسم، يظهر أسلوبه السردي الفريد الذي لا يغفل التفاصيل، فضلًا عن القدرة التحليلية الفائقة التي تمكنه من الغوص في أعماق أبطاله، مجسدًا ببصيرته الأدبية همومًا أثقلتهم ورسمت معالم مأساتهم الإنسانية، وينقل بحساسيته الفنية المرهفة عالمًا مصريًّا أصيلًا من خلال الحياة في الريف والمدن الصغيرة. كل ذلك من خلال لغة غاية في الشاعرية والعذوبة، وسرد عبقري فاتن، وقدرة عظيمة على الوصف الدقيق للمشاهد.

أما الكتاب الثالث «الروايات القصيرة»، ضمن أعماله الكاملة التي اضطلعت دار الشروق بإخراجها في هذه الطبعة الجديدة، فيضم أعماله الروائية القصيرة (خمسة نصوص روائية قصيرة)؛ هي: "المهدي"، "طرف من خبر الآخرة"، "رجوع الشيخ"، "الأخت لأب"، و"سطور من دفتر الأحوال"، بالإضافة إلى نص قصير غير مكتمل بعنوان "تجلي السر"، وهو فصل من رواية "كفر سيدي سليم"؛ التي أراد لها الكاتب أن تكون رواية تتألف من 15 فصلًا، ولكنه توفي قبل أن يتمها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك