بالصور.. «أفريقية النواب» تطالب وفد البرلمانيين الكنديين بعدم تصديق روايات «الإخوان» عن الأحداث بمصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. «أفريقية النواب» تطالب وفد البرلمانيين الكنديين بعدم تصديق روايات «الإخوان» عن الأحداث بمصر

مصطفى الجندي رئيس لجنة الشئون الأفريقية
مصطفى الجندي رئيس لجنة الشئون الأفريقية
كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 5:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 5:10 م
حذر أعضاء لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب الوفد البرلمانى الكندى من الاستماع وتصديق رويات جماعة الإخوان الإرهابية حول حقيقة الأوضاع فى مصر، أو السماح لهم بالتواجد فى مجتمعهم؛ لأنهم ليسوا خطرا على مصر فقط بل وعليهم أيضا.

جاء ذلك خلال لقاء أعضاء للجنة الشئون الأفريقية بالنواب بوفد برلمانى كندي اليوم، بمقر المجلس.

وشبهت النائبة منى عزيز الإخوان، بجماعة بوكو حرام فى نيجيريا، مؤكدة أن المرأة هى من عانت ودفعت الثمن خلال حكم الجماعة الإرهابية التى تحمل رسالة بعيدة عن الإسلام الحقيقى، وسعت إلى تغيير الهوية المصرية فضلا عن مكتسبات المرأة خلال كل السنوات الماضية.

وتابعت: "اقرأوا التاريخ فهناك صورة مغلوطة عن الإسلام، والإخوان يودون الظهور بدور الجماعة الضعيفة والمغلوب على أمرها لكنها تسعى إلى السيطرة، ونريد مساندتكم فى وقف أى معونات للجمعيات التى تأخد شكل دينى والمحسوبة على الحركات والجماعات السلفية".

من جانبها، أكدت النائبة مى محمود أن مصر تخلصت من الفاشية الدينية التى تحكمها، وبدأ الشباب فى تحقيق حلمه والتواجد فى البرلمان والقيادة فى الوقت الذى لم يكن يحلم بتحقيقه خلال حكم مبارك والإخوان.

وطالبت بدعم كندا فى تلك المرحلة الهامة من تاريخ مصر للخروج من عثرتها الحالية، الأمر نفسه الذى اتفق معه مصطفى الجندي رئيس لجنة الشئون الأفريقية، داعيا لتحقيق شراكة مع مصر عبر تقديم الدعم الفنى والتكنولوجى.

وأضاف: "مصر تتغير بعد ثورتين، ونقوم حاليا بإعداد تشريعات جديدة لجذب الاستثمارات ونظام جديد لبلادنا"، متابعة: "نعترف أن لدينا وضع اقتصادى صعب لكن لابد من الإشارة إلى ضرورة الوقوف بجانب مصر التى تمثل صمام أمان للأمن الدولى، كما أن المصريين لن ينسوا من يقفوا بجانبهم وخاصة وهى تحتاج للمساعدة الآن".

وأضاف: "نحتاج إلى دعمكم ومساندتكم، الأسعار ارتفعت 100%، ونعيش فى زمن صعب، وحان الوقت للوقوف مع مصر، التى تعانى من حصار اقتصادى، وتوقف حركة السياحة".

ودعا الجندي إلى ضرورة وضع جسور لإقامة مشروعات اقتصادية وزراعية ضخمة بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بالقطن المصرى والاستفادة منه، بما يسهم فى خلق فرص عمل للشباب في كندا، فضلا، عن التعاون لمد أفريقيا بالكهرباء.

وشدد على أن من يأتوا إلي القارة الإفريقية يكونوا للاستيلاء على ثرواتها ثم العودة بها كمنتجات، ونحن سئمنا من ذلك، وتابع: "لكن الرئيس السيسى يريد الذهاب لإفريقيا بمشروعات قوية، ومنذ وفاة نيلسون مانديلا، لم يحل مكانه أحد فى أفريقيا، وأمامنا فرصة لأخذ هذه المكانة باعتبار أفريقيا هى القارة الأغنى، وذلك لأن الطريقة الوحيدة، هى الإنتاج، ويكون لدينا شريك وليس لص يسرقنا".

وتساءلت إحدى عضوات الوفد الكندى، عن حماية البرلمان المصرى للاستثمارات وحقوق المستثمرين، وخفض الفساد، وردت النائبة منى منير: "هناك مشروع قانون للاستثمار يحمل طمانة للشركات وحماية حقوقها، فضلاً عن وجود مجهودات لمكافحة الفساد من قبل الرقابة الإدارية، ووجود مشروع قانون للشفافية، كذلك صدور تشريعات متعلقة بالصحافة لحماية حرية الرأة، كذلك تمكين المرأة".

وقال النائب ماجد أبوالخير، وكيل اللجنة، إنه لا توجد تنمية مع الإرهاب، ومصر تواجهه من خلال محورين، التنوير الفكرى، وتطوير الخطاب الدينى، للوصول بالأفكار الدينية المعتدلة، والدفع بالأزهر فى إفريقيا.

من جانبه قال السفير الكندى بالقاهرة، إن تركيز مصر على إفريقيا، واضح تماماً، مضيفاً: "ندعمكم إيماناً بأهمية الاستقرار، ونتفهم التهديدات الإرهابية، ولا نستطيع التقليل من كونه ظاهرة كونية تسبب مأساة للجميع، وهناك قلق بشأن الأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار، والتضخم والدعم، والحكومة اتخذت قرارات للتصدى لهذه القضايا باتفاقها مع صندوق النقد الدولى، وهو أمر مشجع فى هذا الوقت العصيب، ولدينا قلق، ونود مساعدتكم".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك