تزايد الاتهام بـ«ازدراء الأديان» ينذر بالقلق.. ودعوات بإلغاء المادة «98 و» من «العقوبات» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تزايد الاتهام بـ«ازدراء الأديان» ينذر بالقلق.. ودعوات بإلغاء المادة «98 و» من «العقوبات»

ارشيفية
ارشيفية
مي زيادي
نشر في: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 6:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 6:47 م
الحبس 3 سنوات بحق مصطفى مصطفى محمد عبد النبي، أمس الثلاثاء، لإعلان إلحاده على شبكة الإنترنت، آخر الأحكام التي صدرت بتهمة "ازدراء الأديان"، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، التي قالت إن الأعداد في تزايد، مشيرة إلى انتظار 4 أطفال من بني مزار بالمنيا النطق بالحكم عليهم غدا الخميس، بنفس الاتهام.

وطالبت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين في مؤتمر عقد بمقر النقابة أمس الثلاثاء، بإسقاط التهم عن أطفال المنيا الأربعة ومدرسهم. كما دعوا إلى إلغاء المادة 98 (و) من قانون العقوبات التي يعاقب بمقتضاها العديدون.

مؤتمر بـ«الصحفيين» يوصي بمطالب بإسقاط تهمة ازدراء الأديان عن أطفال المنيا الأربعة
"الدستور" وحرية الرأي والتعبير

وحول الاتهام بـ"ازدراء الأديان"، قال إسحاق إبراهيم مسئول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية والاجتماعية، إن عدد حالات الاتهام بازدراء الأديان في تزايد، مضيفا "ففي 2015 تم رفع 7 قضايا وتم الحكم فيها، فيما زالت 12 قضية آخر منظورة أمام المحاكم"، وكان قد أصدر الباحث بالمباردة المصرية، دراسة في 2013 عن عدد حالات اذدراء الأديان في العايين التاليين لثورة يناير 2011، ورصدت الدراسة 36 حالة اتهام بـ"ازدراء الأديان"، في خلال الفترة منذ بداية الثورة وحتى نهاية 2012.

وقال إسحاق إن محاكمة الأشخاص بتهمة ازدراء الأديان يتم من خلال 3 مواد رئيسية بقانون العقوبات (160، 161، 98 "و")، مضيفا أن الأزمة الأكبر في المادة 98 (و) والتي يتهم الأشخص باذدراء الأديان بموجبها، لأنها بها مشكلتان؛ أولهما في الصياغة المطاطة وثانيها في تعارض المادة مع الدستور الذي ينص على حرية الاعتقاد وحرية الرأي والتعبير، وشدد إسحاق على ضرورة الغاء المادة وليس تعديلها فقط.

أشهر حالات ازدراء الأديان مؤخرا

أطفال المنيا الأربعة
تنطق محكمة جنح أحداث بني مزار غدا الخميس، بالحكم على 4 أطفال من بني مزار بالمنيا، بتهمة إزدراء الدين الإسلامي في القضية رقم 350 لسنة 2015 جنح بنى مزار. حيث قامت نيابة بنى مزار بتوجيه تهم للأطفال الأربعة وللمدرس المسيحي " جاد يوسف يونان" بازدراء الدين الإسلامى والسخرية من شعائر صلاة المسلمين، وتم إدانة المدرس بالحبس 3 سنوات، وفقا للبيان الصادر عن الواقعة من المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

ووفقا للبيان الصادر عن المفوضية المصرية للحقوق والحريات، فإن محامي الأطفال الأربعة قال "إن الواقعة تم إحالتها للمحكمة في قضيتين منفصلتين نظراً لصغر سن الأطفال، وأن فرصة الحكم على الأطفال بالإدانة كبيرة نتيجة الحكم السابق على المدرس بالسجن 3 سنوات في نفس الواقعة، مؤكدا أن المتهمين كانوا يسخرون من تنظيم داعش إلا أن انتشار الشائعات حول محتوي الفيديو، قد ساهم بشكل كبير في تصعيد الأمور وتعريض أسر الأطفال إلى تهديدات".

«مصطفى عبدالنبي» حبس 3 سنوات
أيدت محكمة جنح إدكو، أمس الثلاثاء، الحكم السابق بحق مصطفي مصطفي محمد عبد النبي، والذي قضى بحبسه 3 سنوات، لاتهامه بازدراء الأديان وترديده عبارات من شأنها تحقير الذات الإلهية، عن طريق نشر مواد تدعو لذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وإعلان إلحاده على شبكة الإنترنت، وذلك في القضية رقم 7 لسنة 2015 جنح إدكو، وذلك وفقا لما ذكرته مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

ومن جابنها، أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، حبس مصطفي مصطفي محمد عبد النبي، مضيفة أن حبسه" بتهم مطاطة مثل ازدراء الأديان وتحقير الذات الإلهية يعد مخالفة للدستور المصري والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولا يجوز أن يحاسب إنسان على إعتقاده في الدنيا؛ فالإيمان أو الإلحاد هي علاقة بين العبد وربه".

إسلام البحيري
قضت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، في حكمها الصادر بتاريخ 28 ديسمبر الماضي، بقبول الاستئناف المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع الباحث إسلام بحيرى على حبسه 5 سنوات وتخفيف العقوبة، بالحبس عام لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي، من خلال "تصريحاته المشككة في الأحاديث النبوية، وأئمة المذاهب الأربعة".

وقررت محكمة استئناف القاهرة الدائرة 46، أمس الثلاثاء، رفض دعوى الرد المقامة من إسلام البحيري، ضد محكمة جنح مستأنف مصر القديمة التي تنظر استشكاله لوقف تنفيذ عقوبة الحبس سنة لاتهامه بازدراء الأديان، بعد إخطارها بتغيير الدائرة التي تنظر الاستشكال.

«الشروق» تنشر حيثيات حكم حبس إسلام بحيري بتهمة ازدراء الأديان
رفض طلب إسلام البحيري برد قاضي «استشكال ازدراء الأديان» بعد تغيير الدائرة
فاطمة ناعوت
قضت محكمة جنح حي الخليفة في العاصمة المصرية القاهرة، في 26 يناير الماضي، بحبس الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت ثلاث سنوات وإلزامها بدفع غرامة 20 ألف جنيه لادانتها "بازدراء الدين الإسلامي". ويحق للكاتبة استئناف الحكم الذي صدر غيابيا دون أن تحضر ناعوت الجلسة. وذلك وفقا لما نشره "بي بي سي عربي".

فاطمة ناعوت توضح كيف ستقضي يومها داخل السجن «حال دخولها»
معلمة الأقصر
حكمت محكمة جنح مستأنف الأقصر ، في يونيو 2014، بحبس المعلمة القبطية دميانة عبيد عبد النور، 6 أشهر في دعوى اتهامها بـ"ازدراء الإسلام". وكانت محكمة جنح الأقصر الجزئية قد قضت في 11 يونيو 2013، بتغريم المتهمة مائة ألف جنيه، وإحالة الشق المدني للمحكمة المدنية المختصة، وذلك في الدعوى رقم 1647 لسنة 2013 جنح الأقصر، وذلك وفقا لما نشرته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك