الثلاثاء 28 مارس 2017 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 2 جنيه؟

«الصحة» توضح أسباب إغلاقها لمركز «النديم»

«الصحة» توضح أسباب إغلاقها لمركز «النديم»
«الصحة» توضح أسباب إغلاقها لمركز «النديم»
كتبت – أسماء سرور
نشر فى : الأربعاء 24 فبراير 2016 - 12:41 م | آخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2016 - 12:41 م

أصدرت وزارة الصحة، بيانا الأربعاء لتوضيح سبب قرار إغلاق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، الذي أصدرته الأسبوع الماضي.

وقالت إن "هذا المركز تم استصدار ترخيص له باعتباره عيادة مشتركة نفسية وعصبية من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص بوزارة الصحة عام 2003، ولوحظ منذ فترة أن العيادة قامت بتحويل نشاطها إلى مركز تأهيل لضحايا العنف دون طلب تغيير الترخيص الممنوح لها في مخالفة قانونية صريحة للمادة 13 من القانون رقم 153 لسنة 2004".

وأوضح خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن "العيادة ارتكبت مخالفتين، الأولي هي تغيير المسمى من عيادة إلى مركز، حيث إن التراخيص الخاصة بكل حالة تختلف عن الأخرى، والثانية تغيير النشاط من نشاط طبي إلى نشاط حقوقي وهو الأمر الذي اقتضي إغلاق المنشأة وفقا للقانون رقم 153 لسنة 2004، والذي ينص على سحب ترخيص أي منشأة طبية تخالف الشروط التي حصلت بموجبها علي الترخيص، ومن أبرزها تغيير النشاط وتغيير المسمى".

وأضاف أنه تم إخطار العيادة وتوجيه إنذار لها لتصحيح هذا الوضع، إلا أن المهلة انتهت دون أن يتم تصحيح الأمر، مما ترتب عليه إصدار القرار السالف ذكره.

وتابع: "إذا كان هناك رغبة لدى المركز في تسجيل نفسه كمنظمة حقوقية فمن حقه اللجوء إلى الإجراءات القانونية المنظمة لعمل تلك المنظمات، وعدم التحايل أو الالتفاف على تلك القواعد، كما حدث منه".

ولفت إلى أنه في شهر يونيو من عام 2004 قامت لجنة من المؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص بالمرور على المنشأة المذكورة في إطار حملاتها المستمرة على المنشآت الطبية الخاصة، فوجدت أن المركز يمارس نشاطا غير الممنوح له الترخيص فأغلقته إدارياً لمدة شهر في تلك الفترة طبقاً للمادة 11 من القانون رقم 51 لسنة 1981.




شارك بتعليقك