العراق يتسلم دفعة جديدة من طائرات «إف 16» الأمريكية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العراق يتسلم دفعة جديدة من طائرات «إف 16» الأمريكية

قائد القوة الجوية العراقية الفريق أنور حمة أمين
قائد القوة الجوية العراقية الفريق أنور حمة أمين
بغداد - أ ش أ
نشر في: الجمعة 24 مارس 2017 - 7:27 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2017 - 7:27 م
تسلم العراق دفعة جديدة من أربع طائرات عراقية طراز «إف 16» أمريكية الصنع وصلت إلى قاعدة «بلد» الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي ليرتفع عدد الطائرات المستلمة من هذا الطراز إلى 18 طائرة، في إطار صفقة بين بغداد وواشنطن.

وقال قائد القوة الجوية العراقية الفريق أنور حمة أمين، الذي كان في استقبال الطائرات بقاعدة بلد، اليوم الجمعة، إن الطائرات ستنضم إلى سرب الطائرات من هذا الطراز ضمن العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت الدفعة الأولي من الطائرات الحربية من طراز «إف 16» وتضم أربع طائرات وصلت إلى قاعدة «بلد» بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق يوم الإثنين 13 يوليو 2015، في اليوم الأول لانطلاق العملية البرية لتحرير محافظة الأنبار من قبضة داعش. وتسلم العراق في عام 2016 الدفعة الثانية من الطائرات في فبراير وشملت طائرتين، والثالثة كانت في أغسطس وضمت أربع طائرات، والرابعة في نوفمبر وشملت أربع طائرات، وأن إجمالي الصفقة 36 طائرة تعاقدت عليها حكومة بغداد مع واشنطن عام 2011 وتنتجها شركة «لوكهيد مارتن» بقيمة 65 مليون دولار للطائرة الواحدة وسددت ثمن الصفقة.

ولفت أشار القيادي البارز في جهاز مكافحة الإرهاب العراقي إن قوات مكافحة الإرهاب حررت 18 حيًا في الساحل الأيمن غربي مدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في 19 فبراير الماضي.

وقال الساعدي، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن تنظيم داعش يستخدم المدنيين دروعاً بشرية في الأحياء الواقعة تحت سيطرته في الموصل، ولن يمنعنا ذلك من مواصلة التقدم وطرد الإرهابيين.

من جهة أخرى، ألقت قوة مديرية الاستخبارات العسكرية في اللواء 54 بالفرقة السادسة بالجيش القبض على إرهابي مطلوب للقضاء في مديرية استخبارات ومكافحة بابل جنوبي العراق بتهمة الإرهاب في منطقة اليرموك في العاصمة العراقية (بغدا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك