أسامة منير: باسم يوسف استغل شخصيتى بشكل غير لائق وقال كلامًا لا يليق على الشاشة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسامة منير: باسم يوسف استغل شخصيتى بشكل غير لائق وقال كلامًا لا يليق على الشاشة

الشروق
نشر في: الخميس 24 أبريل 2014 - 12:27 م | آخر تحديث: الخميس 24 أبريل 2014 - 12:27 م

أسامة منير: لن أضحى بنجاح «أنا والنجوم وهواك» من أجل « 90 دقيقة»

إذا تفرغت برامج التوك شو للبحث عن المنافسة والإعلانات ستغرق مصر

أرفض التنظير السياسى.. والإعلام أخطأ عندما اعتبر كل المنتمين إلى الإخوان إرهابيين

لم أكن أعرف أحدًا فى نظام مبارك حتى أتهم بـ «الفلول».. والتشكيك فى الجيش وقياداته خط أحمر

• لماذا اخترت العودة لشاشة التليفزيون من خلال برنامج «90 دقيقة»؟

ــ لأن «90 دقيقة» برنامج كبير، ومهما تعرض لمشاكل فى الفترة الاخيرة، يبقى أحد برامج التوك شو الرئيسية فى مصر، وحمسنى للموافقة على المشاركة فى تقديمه حركة التطوير، التى حدثت فى قناة المحور مؤخرا.

• بعد نجاح تجربتك الإذاعية «أنا والنجوم وهواك»، حاولت أكثر من مرة التواجد فى برامج توك شو مثل برنامجى «البيت بيتك» و«كل ليلة» ولم تستمر.. لماذا؟

ــ هذه التجارب لم تستمر برغبة شخصية منى، فأنا دائما أرفض العمل تحت ضغط، لذلك يطلقون علىَّ «مذيع أبوكيفه»، فأنا لن اتخلى عن مواقفى من أجل شهرة لأنى حققتها بالفعل، كما أننى لن أفعل ذلك من أجل المال لأنى أملك المال أيضا.

وبالتالى عندما أواجه أى ضغوط فى أى برنامج أتوقف على الفور، ويؤكد ذلك استقالتى من برنامج «البيت بيتك» على الهواء بعد نجاحى فى تقديم البرنامج عام ونصف العام، وكان ذلك بسبب تعرضى لضغوط بعد انتقادى اللاذع لطريق المحور، ورغم أننى رحلت عن البرنامج لهذا السبب، فإن المسئولين قاموا بإصلاح الطريق بعدها، وهذا أسعدنى.كما أننى كنت صاحب قرار الرحيل عن برنامج «كل ليلة» بسبب ضعف الإمكانات المادية.

• بعض الإعلاميين متهمون بالتلوّن وركوب الموجة، خصوصا بعد ثورة 30 يونيو.. كيف تهرب من هذه الاتهامات؟

ــ لن أهرب لأنى لست متهما، والحمد لله أننى لم أتلون منذ ثورة 25 يناير وحتى يومنا هذا، ومواقفى ثابتة لم تتغير، ولم أركب موجة ذات يوما مثل غيرى، وأعترف أن الفترة الأخيرة شهدت انتشار التنظير السياسى، وأنا أرفض ذلك تماما، فنحن فى مرحلة نحتاج أن نعطى فيها للمواطن بعض الأمل.

وبشكل عام طالما أن التجارب متشابهة، سيستمر الإعلام بنفس الشكل الذى يخرج عليه، لكن إذا ظهرت تجربة مختلفة تشجع الباقين على تقديم الأفضل سيتغير الإعلام، والشعب المصرى ذكى جدا، ويستطيع تقييم الجميع، لذلك أنا على قناعه كاملة بمقولة «دوام الحال من المحال»، وأؤمن أن الإعلام سيتغير قريبا.

• لديك موقف من الإخوان.. فهل يمكن أن يكونوا ضيوفا على برنامجك؟

ــ بالفعل استضفت محامى الإخوان فى ثانى حلقات «90 دقيقة»، فأنا ليس لدى عداء شخصى مع الإخوان أو غيرهم، وإنما مع من يحمل السلاح فى وجه الدولة، ويرهب المواطنين.

وأنا أرفض التعميم فى التعامل مع الإخوان، وخطأ الاعلام الأبرز أنه يرى كل جماعة الإخوان إرهابية، رغم أن جزءا ليس بالقليل منهم لم يحمل السلاح، وبالتالى لا يستحقون وصفهم بالإرهابيين، لأن الإرهابى فى نظرى هو من يحمل السلاح فى وجه الدولة ويروع المواطنين.

وبشكل شخصى أريد أن أخرج بالإعلام من التصنـــــيف، سواء مسيحيا ومسلما، أو إخوانيا وغير إخوانى، فلا يجب أن يحاسب أحد على ما يعتقد، لأننا إذا بحثنا سنجد أن هناك من انضم لجماعة الإخوان بهدف التقرب إلى الله فقط، فكيف نقول عنه إرهابى، وهناك من يحبهم ويتعاطف معهم فقط أيضا فكيف نصفه بالإرهابى.

• كيف ترى المنافسة مع فرسان التوك شو وأنت ضيف جديد عليهم؟

ــ لا يوجد أى منافسة بينى وبين مذيعى التوك شو الآخرين، وأؤمن بذلك لأنى إذا بحثت عن المنافسة سيكون همى أن أبحث عن أن أكون الأفضل وأنسى فى سبيل ذلك المواطن ومشاكله، فنحن كإعلاميين لسنا فى وقت البحث عن المنافسة، واذا تفرغنا لذلك ستغرق البلد.

• لكن المنافسة هى التى ستجعلك تستمر على الشاشة أو تجلس فى البيت؟

ــ لا تفرق معى المنافسة، وقضيتى الوحيدة هى أن أقول كلمة حق، لأن كل إعلامى سيحاسب على ما يقول إن كان حقيقة أم كذبا وتزويرًا.

لذلك لا أنشغل كثيرا بجذب إعلانات كثيرة، أو حتى فكرة الاستمرار فى تقديم البرنامج إذا تعارضت مع كلمة الحق.

• ما حدود أسامة منير على الشاشة؟

ــ لدى خطوط حمراء كثيرة فى مقدمتها عدم السخرية من الناس، ومرفوض بالنسبة لى إهانة أى شخص بداية من القائد الأعلى للقوات المسلحة حتى أى مواطن عادى، فالتشكيك فى القوات المسلحة مرفوض تماما.

أما أى شخص آخر بداية من رئيس الجمهورية وحتى أصغر مسئول فهو قابل للانتقاد.

• وكيف تتعامل مع تهمة الفلول التى تلاحقك؟

ــ لم أكن أعرف شخص فى نظام مبارك حتى اتهم بأنى «فلول»، فأنا خلال عملى ببرنامج «البيت بيتك» كنت ناقدا لاذعا لكل الوزراء، وفى برنامج «كل ليلة» كنت انتقد أحمد عز الذى كان يراه الجميع الرجل الأقوى فى نظام مبارك، ثم إننى حتى الآن لا أفهم معنى كلمة فلول، ومن الأشخاص الذين يجب أن تطلق عليهم.

• كيف ترى تناول شخصيتك فى أكثر من برنامج وفيلم سينمائى بشكل ساخر؟

ــ أرى أن ذلك نجاحا، ولكن نستثنى ما فعله باسم يوسف من هؤلاء، لأنه سخر من جمهور برنامج «أنا والنجوم وهواك» وربط شخصية جماهير بالشعب المصرى، وقال كلاما لا يليق أن يُقال أصلا على الشاشة.

وحتى لا يُقال إننى انتقدته حاليا لأنى مع النظام الحالى، ولم أنتقده من قبل لأنى كنت ضد الرئيس السابق محمد مرسى، فهذا ليس صحيحا بالمرة لأنه لم يكن يستخدم الشخصية بهذا الشكل المتدنى فى حكم الاخوان.

• هل ستحاول الفترة المقبلة أن تخرج من عباءة «أنا والنجوم وهواك» حتى يتعامل معك الجمهور بشكل مختلف؟

ــ لا أريد أن أخرج من عباءة هذا البرنامج، لأن اسمى حتى الآن مرتبط عند الناس ببرنامج «أنا والنجوم وهواك»، لذلك وضعت شرطا فى تعاقدى مع قناة المحور أن أستمر فى تقديم «أنا والنجوم وهواك».

• ومتى يمكن أن تتوقف عن تقديم هذا البرنامج الذى بدأ قبل 10 سنوات؟

ــ أتمنى أن يسمح لى جمهور البرنامج أن أستمر فى التواصل معه حتى وفاتى، ولا يقولون ذات يوم «أسامة منير أصبح رجلا عجوزا وبدأ يخرف».

فأنا تم تكريمى مع البرنامج كأفضل مذيع فى مصر 10 سنوات على التوالى، وحصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز فى إنجلترا بسبب البرنامج، فجماهيرتى تعود إلى «أنا والنجوم وهواك».

كما أننى ليس لدى محبة التليفزيون لدرجة أن أضيع نجاح الراديو من أجله، لأنى فى الأساس لم يكن حلمى تقديم البرامج سواء فى الراديو أو التليفزيون، وكان حلمى أن أكون مطربا.

• البعض يتساءل: كيف لمن يقدم نصائح فى الحب أن يتحدث فى القضايا السياسية والاجتماعية؟

ــ من يثق فى شخص يثق به فى المطلق، وجمهور «أنا والنجوم وهواك» بدأ معى منذ 11 سنة، ومؤكد أن من يستمع للبرنامج يتابع السياسة، وفى كل الأحوال من يعجبه أسامة منير سيشاهده، ومن لم يعجبه سيغير المحطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك