علماء يراقبون جبلا جليديا عملاقا انفصل عن القطب الجنوبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علماء يراقبون جبلا جليديا عملاقا انفصل عن القطب الجنوبي

انفصال جبلا جليديا عملاقا عن القطب الجنوبي - ارشيفية
انفصال جبلا جليديا عملاقا عن القطب الجنوبي - ارشيفية
واشنطن - رويترز
نشر في: الخميس 24 أبريل 2014 - 5:18 م | آخر تحديث: الخميس 24 أبريل 2014 - 5:18 م

يراقب علماء جبلًا جليديًّا عملاقًا هو أحد أكبر جبال الجليد في العالم انفصل عن منطقة جليدية في القطب الجنوبي ويتجه نحو المحيط المفتوح.

وقالت كيلي برانت، عالمة الجليد في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، أمس الأربعاء، أن مساحة الجبل تصل إلى نحو 660 كيلومترًا مربعًا ويبلغ سمك الجليد فيه 500 متر، وأضافت برانت أن الجبل المعروف باسم بي 31 انفصل عن منطقة باين أيلاند الجليدية في القطب الجنوبي في نوفمبر الماضي.

وقالت برانت، وهي عالمة في مركز جودارد للطيران والفضاء التابع لناسا وجامعة مورجان ستيت بولاية ماريلاند، خلال مقابلة هاتفية: "حجمه كبير يستدعي المراقبة". وذكرت أن منظمات حكومية أمريكية بينها مركز الجليد القومي تراقب عشرات الجبال الجليدية في كل الأوقات. وفي الوقت الراهن لم يصل الجبل الجليدي إلى منطقة تبحر فيها السفن بكثرة.

وذكرت أنه "لا توجد حركة ملاحة كثيفة هناك، ولسنا قلقين على مسارات الملاحة على وجه التحديد، نعرف أين توجد كل (الجبال) الكبيرة". مضيفة أن العلماء مهتمون بهذا الجبل تحديدًا ليس فقط بسبب حجمه لكن لأنه تشكل في منطقة غير متوقعة.

وقالت "يبدو ككعكة ورقية عملاقة تطفو عبر المحيط الجنوبي.. تم رصد الصدع في المنطقة الجليدية الذي أدى لانفصال الجبل للمرة الأولى عام 2011".

ويقول علماء إنهم يدرسون منطقة باين أيلاند الجليدية عن كثب بسبب التراجع السريع في مساحتها الذي قد يكون عاملًا مهمًّا في ارتفاع منسوب مياه البحار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك