5فوائد لتنظيف المحرك - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5فوائد لتنظيف المحرك

الشروق
نشر في: الخميس 24 أبريل 2014 - 1:33 م | آخر تحديث: الخميس 24 أبريل 2014 - 1:34 م

يعد غسيل دورة التبريد من الأمور المهمة التي تساعد على إزالة الشوائب منها خاصة مع دخول فصل الصيف، والأمر ينطبق أيضا على محرك السيارة الذي يلزمه على فترات متفاوتة غسيله من الداخل من خلال إضافة مواد كيميائية خاصة بهذا الغرض تعرف باسم Engine Flush وهو ما يؤثر إيجابيا على السيارة.. الأمر المهم هنا هو التأكد من أن كتيب الإرشادات لا يمنع إجراء هذه العملية فهناك بعض الشركات التي لا تفضل هذا الإجراء.. قائمة اليوم ستبرز أهم خمس فوائد لهذه العملية.

1-تنظيف أجزاء المحرك :

هناك العديد من المواد اللزجة التي تترسب بمرور الوقت في أجزاء المحرك لذا فإن غسيل المحرك من الداخل يكفل التخلص منها وبالتالي يتم انسياب الزيت بسلاسة في جميع أجزاء المحرك وهو ما يعني أداء اكثر فاعلية للسيارة سواء من ناحية القوة أو استهلاك الوقود.

 2-فلتر الزيت :

معظم فلاتر السيارات تقوم بإزالة الرواسب التي يبلغ حجمها 1/1000 من البوصة ولكن ما لا يعرفه البعض ان هناك رواسب اشد صغرا لا يمكن لأي نوعية من الفلاتر ترشيحها ورغم تغيير الزيت بصفة منتظمة الا ان هذا الامر لا يكفل التخلص التام من الرواسب التي لا تزول الا عن طريق عملية Engine Flush

3-الحفاظ على الزيت الجديد :

هذه العملية في الغالب تحافظ على الزيت نظيفا وهو ما سيتم ملاحظته عند القيام بتغيير الزيت في مواعيده المنصوص عليها خاصة اذا تم اجراء هذه العملية قبل تغيير الزيت فعدم القيام بهذا الاجراء يعني ان الزيت الجديد سيأخذ الرواسب العالقة ويدخلها مرة اخرى في دورة المحرك وهو ما يؤثر سلبا بلا شك على عمر واداء سيارتك.

4-إزالة الشوائب :

كما قلنا هناك بعض الشركات التي لا تحبذ القيام بهذه العملية اذا كان قائد السيارة يقوم بتغير الزيت بانتظام ولكن في حالة شرائك لسيارة ليس لها سجل صيانة او اي تعليمات تتعلق بهذا الشأن فمن الأفضل القيام بهذه العملية لضمان وضع الزيت الجديد في محرك نظيف، كما ان هذا الامر محبذ في حالة اجراء «عمرات» للمحرك لازالة ما قد يتكون من شوائب.

5-زيادة انسياب الزيت :

اسلوب القيادة وطرقاتنا تحتم علينا التوقف مراراً وتكراراً بسبب الزحام وهذا يؤدي الى ظهور جسيمات في زيت المحرك ما تلبث وتتحول الى شوائب وهو الامر الذي يعوق بمرور الوقت تدفق الزيت وانسيابه بصورة جيدة لجميع اجزاء المحرك، لذا فتنظيف المحرك من الداخل يعمل على ازالة هذه الشوائب وبالتالي يعمل المحرك كما يجب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك