روسيا لا تنوي قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا لا تنوي قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا

شركة "غازبروم" الروسية للطاقة
شركة "غازبروم" الروسية للطاقة
روسيا اليوم
نشر في: الخميس 24 أبريل 2014 - 8:05 م | آخر تحديث: الخميس 24 أبريل 2014 - 8:05 م

أكدت شركة "غازبروم" الروسية للطاقة أنها لن تقوم بقطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا على الرغم من تراكم ديون الأخيرة إلى مستويات كبيرة وعدم التزامها بدفع ثمن الغاز المورد إليها مسبقا. وكشف ألكسندر ميدفيديف نائب رئيس شركة "غازبروم" أن الديون المترتبة على شركة "نفتوغاز أوكرانيا" الأوكرانية للطاقة لغازبروم" تنقسم إلى عدة أقسام، حيث بلغت ديونها المترتبة فقط عن مخالفتها لشروط العقد الموقع تحت شرط "خذ أو ادفع"، بعدم استيراد كميات الغاز المتفق عليها في هذا العقد 18.5 مليار دولار.

ووفقا لشروط العقد، كان ينبغي على شركة "نفتوغاز" الأوكرانية استيراد 41.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي، إلا أنها استوردت فقط 12.9 مليار متر مكعب فقط، وهذا يعني أن على "نفتوغاز" دفع سعر كميات الغاز التي لم تقم باستيرادها وفقا للعقد الموقع مع "غازبروم". وأضاف المسؤول الروسي أن مبالغ ضخمة ترتبت على الجانب الأوكراني نتيجة لعدم التزامه بشروط عقد "خذ أو ادفع" مقترحا على أوكرانيا أن تتحول إلى نظام الدفع المسبق، أي تدفع أولا ومن ثم تتلقى كميات من الغاز تتناسب مع هذه المبالغ.

وقال ألكسندر مدفيديف:" بلغت هذه الديون عن عام 2012 قيمة 7.1 مليار دولار، وفي عام 2013 بلغت 11.4 مليار دولار" مشيرا إلى أن القوانين المتبعة عالميا تجيز للمورد قطع الإمدادات في حال لم يتم الدفع في غضون 30 يوما، إلا أن روسيا لن تقوم بذلك لأنها تتفهم مسألة أن أوكرانيا وحدها لا يمكنها تسوية هذا الموضوع لأن اقتصادها على وشك الانهيار.

أما فيما يخص مسألة دفع ثمن الغاز المورد فعليا إلى أوكرانيا فإن المسؤول الروسي أكد أن ديون كييف المترتبة عن ثمن الغاز الروسي بلغت في بداية العام الحالي 2.2 مليار دولار، متوقعا أن تبلغ مستوى 3.5 مليار دولار في منتصف مايو/أيار المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك