البابا تواضروس يشارك في احتفالات مئوية إبادة الأرمن - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا تواضروس يشارك في احتفالات مئوية إبادة الأرمن

البابا تواضروس
البابا تواضروس
جرجس فكري
نشر في: الجمعة 24 أبريل 2015 - 3:03 م | آخر تحديث: الجمعة 24 أبريل 2015 - 9:41 م

شارك البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الجمعة، في احتفالات الذكرى المائة لمذبحة الأرمن خلال زيارته في أرمينيا، حيث ترأس القداس الإلهي بمشاركة عدد من البطاركة والأساقفة.

وحضر البابا تواضروس الثاني، احتفالا عالميا كبيرا في مناسبة الذكرى المئوية لشهداء الأرمن خلال زيارته لأرمينيا، بحضور عدد من البطاركة ورؤساء وممثلي الكنائس، والرئيس الأرميني سيرجي ساركسيان ورجال الدولة وعدد من الوفود تمثل الرؤساء ورؤساء الحكومات والهيئات من جميع أنحاء العالم.

كما شهد البابا عرضا فنيا قدمته فرق من أعمار مختلفة، تضمن عرضا متميزا للباليه نال إعجاب الجميع حيث جسد التراث الفني والشعبي للشعب الأرميني .

وزار البابا تواضروس الثاني والآباء البطاركة رؤساء الكنائس، متحف أرمينيا التاريخي الذي يضم التراث الشعبي والثقافي والفني والديني الأرميني.

وكتب البابا تواضروس كلمة تذكارية بعنوان «المحبة لا تسقط أبدا»، وجاءت نص الكلمة "تمتعنا بزيارة متحف المخطوطات بكل ما فيه من تاريخ حافل بكل صنوف الفن والإبداع والرسم الموضح للأناجيل والكتب الكنسية والموسيقية .. إنه تاريخ رائع"، مضيفا: "تأثرنا أيضا بمشاهد الإبادة الأرمينية بكل ما فيها من قسوة وعنف ولا إنسانية.. ولكننا نشكر الله على أن الشعب الأرمني اجتاز المحنة، وها نحن نحتفل بالذكرى المئوية بكل فرح واعتزاز بأجدادنا الشهداء.. تحياتي ومحبتي للجميع ".

ودشن بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أيقونة شهداء الأرمن في مناسبة ذكرى مرور مائة عام على شهداء الإبادة الجماعية من الأرمن.

وعلى هامش الزيارة، عقد بطاركة الشرق البابا تواضروس الثاني، والبطريرك الإنطاكي مارافرام الثاني، والكاثوليكوس جاريجان الثاني اتشيمازين، والكاثوليكوس آرام بيت كيليكية - لبنان، وبطريرك الكنيسة الهندية الأرثوذكسية اجتماعا استمر ساعتين تم فيه مناقشة أحوال الكنائس والمسيحيين في منطقة الشرق الأوسط وسبل التعاون الفعال بين الكنائس.

وترأس البابا ثيؤدوروس بطريرك الروم الأرثوذكس ، القداس الإلهي في دير القديس جورجيوس بمناسبة تجديده، بالإضافة إلى الصلاة من أجل شهداء الأرمن في ذكراهم المائة. وشارك الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، والقنصل اليوناني الحفل، وانتشر عدد مكثف من قوات الأمن بمحيط الدير.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك