«الشارقة» تنشئ أول منطقة حرة للنشر في العالم.. وتطلق «هيئتها للكتاب» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشارقة» تنشئ أول منطقة حرة للنشر في العالم.. وتطلق «هيئتها للكتاب»

الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة
بوابة الشروق
نشر في: الجمعة 24 أبريل 2015 - 5:18 م | آخر تحديث: الجمعة 24 أبريل 2015 - 5:18 م
- «العامري»: الهيئة ستتولى المشاريع الثقافية وعلى رأسها معرض الكتاب

دشن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأحمد بن ركاض العامري، رئيس الهيئة، وعبد الواحد النبوي، وزير الثقافة المصري، والفنانة لبلبة، هيئة الشارقة للكتاب، بإمارة الشارقة، أمس، في حفل شهد حضور عدد من الشخصيات العامة.

وقال «العامري»، في كلمته، إن إمارة الشارقة وجهة الكُتاب والشعراء والمثقفين والمفكرين وكلِ محبي الكلمة المقروءة، لافتا إلى أن المكتبة القاسمية بحصن الشارقة التي تأسست في العام 1925، تُعتبر من أهم المعالم التاريخية التي وثقت رحلة الشارقة الطويلة مع الكتاب والثقافة، ودليل على اهتمام الرعيل الأول من حُكام الشارقة بدعم الثقافة والمثقفين.

وأضاف أن حاكم الشارقة قد سار على ذات الدرب بتشييده للمؤسسات التعليمية، والمراكز البحثية، والصروح الثقافية، وجمعه للمخطوطات الأثرية القيّمة التي أعاد تنقيحها وترتيبها لتصبح خير مَعين للباحثين والمهتمين بالحقول المعرفية المختلفة.

وأشار إلى أن إطلاق هُوية هيئة الشارقة للكتاب جاء ليترجم رؤية حاكم الشارقة التي تؤمن بأن رحلة الإرتقاء تبدأ أولاً بالإرتقاء بالعقل، وأن الإرتقاء بالعقل يتطلب إهتماماً بالكتاب فهو السبيل إلى ذلك، مؤكدا على أن الهيئة ستكون منصة إنطلاق حقيقية لمسيرة الكتاب والنشر في دولة الإمارات والمنطقة بأسرها.

وأعلن عن تأسيس مدينة الشارقة للنشر، لافتا إلى أنها ستكون أول منطقة حرة للنشر في العالم، وستوفر لكافة العاملين في حقل صناعة الكتاب والنشر الفرصة للإستفادة من حزمة واسعة من الامتيازات، والتي ستدعم قطاع النشر، وترتقي به إلى مستويات أعلى.

وأوضح أن هيئة الشارقة للكتاب ستتولى الإشراف على عددٍ من المشاريع الثقافية المهمة في إمارة الشارقة وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب الفائز حديثًا بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم ضمن جوائز التميز في معرض لندن للكتاب2015، كما ستشرف الهيئة على مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومنحة معرض الشارقة للترجمة، وستقوم أيضاً بتنظيم البرنامج المهني للناشرين وهو أول برنامج تدريب مجاني للناشرين في العالم العربي، بالإضافة إلى المؤتمر المشترك مع جمعية المكتبات الأمريكية.

وختم «العامري»، كلمته، بحكاية عن رهن حاكم الشارقة لخنجره ليشتري كتابًا وهو في سن الثانية عشرة، وقال: «اليوم نكسب رهن ذلك الخنجر الذهبي بعصر ذهبي يشع علمًا ومعرفة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك