بالفيديو.. «ماتلخصنيش في كلمة».. حملة للتوعية بمرض التوحد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «ماتلخصنيش في كلمة».. حملة للتوعية بمرض التوحد


نشر في: الإثنين 24 أبريل 2017 - 9:21 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أبريل 2017 - 9:21 م

«ماتلخصنيش في كلمة».. هاشتاج للحملة التي أطلقتها الجمعية المصرية للتوحد «الأوتيزم»، للتوعية بمرض التوحد ومحاولة لإزالة الغبار حول الصورة المكونة اجتماعيا عن مرضى التوحد في مصر، خلال شهر أبريل الجاري، برعاية جريدة «الشروق».

تقول السيدة عائشة واصف مديرة واحدة من المدارس الخاصة، وأحد المشاركين في حملة التوعية بالتوحد، أن المصاب بذلك المرض لديه الكثير من الأشياء التي يستطيع فعلها لكنه يحتاج لأن يسمعه الناس وألا يقومون بتلخيصه في أنه متوحد ومنفصل عن المجتمع، مستشهدة بالطفل يوسف صاحب السنوات الست والذي استطاع رغم توحده أن يتعلم ثلاث لغات بالإضافة إلى العربية عن طريق الملاحظة والمشاهدة.

"آسر المصاب بالتوحد يستطيع عزف أي موسيقى بمجرد سماعها حتى لو للمرة الأولى"، بتلك الكلمات عبر الموسيقار هشام خارما، وأحد المشاركين في الحملة عن القدرة التي يتمتع بها المصابين بالتوحد لو تم إتاحة الفرصة أن يعبروا، مضيفًا أن الأحكام المسبقة تقلل من قدراتهم.

وقالت الفنانة دينا نديم، مصممة ملابس مسلسل سرايا عابدين، إن الطفل المصاب بالتوحد لديه القدرة على التركيز والإنجاز، وفي لقاء مصور لها مع الطفل ياسين المصاب بالتوحد قالت إنه وهو يعمل على تصميم ملابس تناسب الدمى الصغيرة ذكرها بلحظات عملها التي تحاول فيها أن تستجمع نقاط التركيز للإنجاز مهامها وهو أمر صعب.

وتقول الفنانة أمينة خليل التي شاركت هي الأخرى في حملة التوعية بالتوحد، أن الإيمان بقدراتهم وتشجيعهم امر ضروري لتنمية مواهبهم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك